حكم واقوال

حكم واقوال قيلت عن الالم قالها مشاهير العالم معبرة بالصور

الالم

يقصد بالألم التجربة التي يشعر بها الانسان نتيجة لاسباب حسية وعاطفية بغيضة متعلقة بضرر فعلي، حيث يعمل على ترك شعور سلبي بعدم السعادة، والألم قد يأتي بأشكال عدة فمنها يكون مادي ومنها معنوي فالمادي قد يكون مثل الصداع أو المغص، والمعنوي مثل الحزن والقلق والتوتر، وبغض النظر عن إحساس الانسان بالالم فانه يختلف من شخص إلى آخر حسب العوامل الوراثية، وبشكل عام فإن المرأة تحس بالألم أكثر من الرجل نتيجة لأن جسمها يحتوي ضعف ما يحتويه الرجل من الألياف العصبية مما يجعل إحساسها بالألم أقوى ولمدة أطول، لذا قمن من خلال هذا المقال بجمع حكم واقوال قيلت عن الالم قالها مشاهير العالم معبرة بالصور.

حكم واقوال عن الالم

 _ شارل بودلير

كن عاقلا أيها الألم.

 _ كارل ماركس

الترياق الوحيد للعذاب النفسي هو التألّم الجسدي.

 _ حسين البرغوثي

كان العالم مجرد مجموعة من الأشياء العادية التي لا تثير الألم ولا الحب.

 _ باولو كويلو

بعد خيبتها العاطفية الأولى ، لم تعطِ قط نفسها كلياً .. خافت الألم و الخسارة و الفراق ، و هي أمور لا مفرّ منها على طريق الحبّ ، و لاجتناب المعاناة ينبغي التخلّي عن الحب .. الأمر أشبه بأن نقتلع أعيننا كي نغشي نظرنا عن بشاعات الدنيا.

 _ كارلوس فوينتس

في حال لم يجرِ نقله الى قصيدة أو لوحة، يستمر الألم الى الأبد صامتاً ووحيداً وداخل الجسد الذي يعاني.

 _ سيلفيا بلاث

أنا دائماً بخير، أعرف كيف اتجاوز كل شيء وحدي، أعرف كيف أنام وفي قلبي ما يكفي من الألم.

 _ محمود درويش

نفعلُ ما يفعلُ الصاعدون إلى الله: ننسي الأَلمْ.

 _ ياسر حارب

إن من يحمل الخير إلى الناس عليه أن يتحمل الألم الذي سيأتيه منهم , الألم والغفران يملآن أرواحنا بالحياة.

 _ عمرو الجندي

نحن لا نرى الحقيقة إلا من خلال الألم فكلما كان الألم عميقا كلما كانت الحقيقة أكثر وضوحا.

 _ أوسكار وايلد

لا تُعتبر السعادة سعادة، إلا إذا اشترك فيها أكثر من شخص، ولا يعتبر الألم ألمًا إلا إذا تحمّله شخصٌ واحد.

 _ فرانس كافكا

إنه لما يؤلم غاية الألم أن يحكم المرء بناءاً على قوانين لا يعرفها.

 _ فيودور دوستويفسكي

إذا كانت دموع الأطفال أمراً لا بد منه ولا غنى عنه لإكمال مقدار الألم الذي سيكون ديةً للحقيقة فإنني أعلن جازماً أن الحقيقة لا تستحق أن يدفع ثمنها باهظاً إلى هذا الحد.

 _ مصطفى محمود

الحرية مع الألم أحسن من العبودية مع السعادة.

 _ كارل ماركس

إني أقبّل الألم قبلة الوداع؛ إذا قبّلتك.

 _ ياسر حارب

الألم هو حالة نفسية تصل فيها النفس إلى الحضيض , حتى يشعر الإنسان بأنه منسحق تحت كومة أفكار ومشاعر سلبية تكاد تنفجر في رأسه.

اجمل الاقوال عن الجيران

مقولات حكم عن الالم لدوستويفسكي

 _ نجيب محفوظ

لا دائم إلا الحركة , هي الألم والسرور , عندما تخضر من جديد الورقة , عندما تنبت الزهرة , عندما تنضج الثمرة .. تمحى من الذاكرة سفعة البرد وجلجلة الشتاء.

 _  بثينة العيسى

هل يمكن, بعد كل هذا الألم, أن تكون الحياة ممكنة حقاً؟

 _ مصطفى محمود

في دستور الله وسنته أن الحرية مع الألم أكرم للانسان من العبودية مع السعادة ولهذا تركنا نخطىء ونتألم ونتعلم وهذه هي الحكمة في سماحه بالشر.

 _ واسيني الأعرج

حب الوطن شيء آخر .. مساحة بلا حدود لأنها بلا ثمن .. إمّا أن تكون أو لا تكون .. لا تُكتسب مثل الوطنية .. تكاد تكون غريزة بلا ناظم لها وهم جميل ، نشتهيه ولا نطلب منه شيئاً إلا سعادة الألم ، عندما تتراجع كل القيم ، ينهض هو فينا كمرض لذيذ تصعب مقاومته.

 _ بثينة العيسى

الصمت أفضل إنه يوفر علينا المزيد من الفضائح التي نحب إعلانها لكي ندفع أنفسنا حتى آخر درجات الألم.

 _ مثل الحسبان

قيلَ عن الألم أنّه المبراةُ للقلم الحُرّ الجَادّ في الكتابة ! فـ سارعَ الكُتّابُ إلى التباكي والتشاكي .. ! قيلَ عن العلم أنّه الرفعةُ للشأنِ الآدميّ ويزيدُ من الكفاءة ! فـ اشترى اللّص شهادةً وعاشَ في المَعالي .. ! قيلَ عن الرسم أنّه الخالقُ لحياةٍ افتراضية ملأى في السعادة ! فـ رسمَت الشابّة المُبدعة رَجُلها تاركةً جُهدَ المَساعي .. ! وقيلَ عن السِرّ أنّه اذا شاع أفسد ! فـ فسدَ الجميع مع القليل من الاستثناءات والكثير من التحديات !

 _ نجيب محفوظ

العادة كفيلة بأن تجعل الألم غير أليم.

 _ واسيني الأعرج

عندما ننكسر , الشيء الوحيد الذي يجعلنا نجبر الكسور هو الكتابة , الكتابة وحدها تمنحنا هذه الفرصة بدون أن نطلب من أي شخص ورقة الضمان الاجتماعي لتبرير طبيعة المرض والدواء , نكتب لأننا في حاجة للنسيان أو لمزيد من الألم , موجهين نداء استغاثة ولا يهم إذا سمعنا أم لم نسمع.

اقوال وعبارات عن الحرص معبرة بالصور

مقولات حكم عن الالم لشفق

 _ محمود درويش

النائم لا يكبر في النوم، ولا يخاف ولا يسمع أنباء تعصر العلقم في القلب، لكنك تسأل نفسك قبل النوم: ماذا فعلتُ اليوم؟ وتنوس بين ألم النقد ونقد الألم، وتدريجياً تصفو وتغفو في حضنك الذي يلمّك من أقاصي الأرض، ويضمك كأنك أمُّك، النوم بهجة النسيان العليا، وإذا حلمت، فلأنَّ الذاكرة تذكرتْ ما نسيتْ من الغامض.

 _ واسيني الأعرج

الكتابة لا شيء سوى رعشة الألم الخفية التي نخبئها عن الآخرين حتى لا يلمسوا حجم المأساة وجحيم صرخات الكلمات المذبوحة بنصل صدىء.

 _ واسيني الأعرج

شيء فينا بُني على الألم منذ زمن بعيد.

 _ واسيني الأعرج

بكيت الجرح والخلوة ولم أبك الألم.

 _ فيودور دوستويفسكي

قالت لي امرأة في يوم من الأيام: ليس من حقي أن أحكم على الآخرين “لأنني لا أجيد الألم”، ومن أجل أن ينصب المرء نفسه حاكماً وقاضياً، يجب عليه أن يكتسب حق الحكم بما يقاسي من الألم.

 _ نازك الملائكة

و من عَسَاهُ أن يكون ذلك الألم ؟ طفلٌ صغيرٌ ناعمٌ مُستْفهِم العيونْ , تسْكته تهويدةٌ ورَبْتَةٌ حَنونْ , وإن تبسّمنا وغنّينا له يَنَمْ.

 _ ميلان كونديرا

‏إن ألمنا بالذات ليس بأثقل من الألم الذي نعانيه مع الآخر ومن أجل الآخر وفي مكان الآخر ؛ ألم يضاعفه الخيال وترجعه مئات الأصداء.

 _ طاهر زمخشري

أبكي وأضحك والحالات واحدة .. أطوي عليها فؤاداً شقه الألمُ , فإن رأيت دُموعي وهي ضاحكةٌ .. فالدَّمعُ من زَحْمة الآلام يبتسمُ.

 _ روپي كور

كانت سنة الألم المركّز ، مع هذا كانت لها لذتها .. غرباء أصبحوا فيها أصدقاء ، وأصدقاء عادوا غرباء .. تعلّمتُ فيها أن القليل من البوضة والشوكولا بالنعناع يمكنهما تقريباً التخفيف عني كل مرة .. وبالنسبة للاوجاع التي لا يتمكنان من بلسمتها ، هناك دائماً حضن أمي.

 _ عبد الوهاب مطاوع

لماذا تُعذب نفسك طالما الحياة تتكفل بذلك.

 _ فيودور دوستويفسكي

الأفكار تنشأُ من الألم، والألم ينادي الأفكار, فإذا كان الإنسان سعيداً، هذا يعني أنه لم يفكر قط.

 _ باولو كويلو

إن قلبي يخاف أن يتألم ..! قل له إن الخوف من الألم هو أكثر سوءا من الألم ذاته.

اقوال وعبارات عن التركيز

مقولات حكم عن الالم لفرويد

 _ مصطفى لطفي المنفلوطي

مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير.

 _ جبران خليل جبران

لا تخافي الحب يارفيقة قلبي، علينا أن نستسلم إليه رغم ما فيه مِن الألم والحنين والوحشة.

 _ غادة السمان

و أعرف ألف وسيلة ووسيلة لأحتمل هجرك أو كل الألم أن تسببه لي , ما لا أعرف كيف أواجهه هو سعادتي معك.

 _ فيودور دوستويفسكي

يزعم بعضهم أن الوجود على هذه الأرض لا يمكن تصوره خالياً من الألم ومن الظلم الذين يستطيعان وحدهما أن يهبا للإنسان معرفة الخير والشر ! ألا بئسّت تلك المعرفة إذا كان ثمنها هذا الثمن.

 _ فيودور دوستويفسكي

لا بدّ ان نتألم حتى النهاية في سبيل سعادتنا المقبلة ، يجب أن نشتريها بآلام جديدة .إن الألم يطهّر كل شيء.

 _ فيودور دوستويفسكي

الأفكار تنشأُ من الألم، والألم ينادي الأفكار, فإذا كان الإنسان سعيداً، هذا يعني أنه لم يفكر قط.

 _ ياسر حارب

قد لا يفارقك الألم لكن تستطيع أن تفارقه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق