شخصيات مشهورة

معمر القذافي , اقوال وعبارات قالها معمر القذافي Muammar Gaddafi

معمر القذافي

معمر القذافي هو رئيسا لدولة ليبيا لأكثر من 42 سنة، وصل القذافي إلى السلطة في إنقلاب عسكري خلع به الملك إدريس ملك المملكة الليبية في العام 1969 وظل رئيساً لمجلس قيادة الثورة حتى عام 1977، عندما تنحى رسمياً من رئاسة مجلس قيادة الثورة، ونصب نفسه “قائداً للثورة”، ولذلك سوف أقوم بتجميع اقوال وعبارات قالها معمر القذافي Muammar Gaddafi من خلال هذا المقال، وايضا سوف اعريفكم على الرئيس معمر القذافي بالتفصيل.

من هو معمر القذافي

الاسم: معمر محمد عبد السلام بن احميد أبو منيار بن احميد بن نايل القُحصي القذافي

ولد: 7 يونيو 1942

نبذة عن حياة معمر القذافي

معمر القذافي هو رئيس ليبيا، ولد في أسرة محافظة بدوية من قبيلة القذاذفة في قرية اسمها (جهنم) بالقرب من (شعيب الكراعية) في وادي جارف بمنطقة سرت أرسله.

تعلم معمر القذافي في المدرسة الابتدائية عام 1956 م، ثم انتقل إلى مدينة سبها في الجنوب التي تعلم فيها القذافي النشاط السياسي.

انتقل القذافي إلى مصراتة، حيث أنهى بها دراسته الثانوية، من خلال محافظته واهتمامه في النشاط القومي العربي، إلا أنه رفض الإنضمام إلى أي من الأحزاب السياسية المحظورة المنتشرة في المدينة بما في ذلك حركة القوميين العرب، وحزب البعث العربي الإشتراكي (الفرع الليبي) والإخوان المسلمين وأيضا كان ممن يرفضون الطائفية.

إقرأ أيضا:نبال قندس , اقوال وعبارات قالتها الروائية نبال قندس Nibal qundos

دراسة معمر القذافي التاريخ في الجامعة الليبية في بنغازي لكن سرعان ما ترك الجامعة لينضم إلى الجيش، في أبريل 1966 ذهب إلى المملكة المتحدة للمزيد من التدريب، ومكث ما يزيد على تسعة أشهر بما فيها دورة في اللغة الإنجليزية في بيكونزفيلد، باكينجهامشير، ودورة للإتصالات في سلاح الجو الملكي في بوفينجتون كامب، في مقاطعة دورست ودورة تدريب المشاة في هايث، كينت.

أقام معمر القذافي انقلاب على الحكم السنوسي ذي الملكية الدستورية في ليبيا في الأول من سبتمبر/أيلول 1969 وأطاح بحكم الملك إدريس الأول.

تعرف على جمال عبد الناصر Jamal Abd-ulnasser

مهمة عن معمر القذافي 768x415 1

شغل معمر القذافي منصب رئيس مجلس قيادة الثورة حتى عام 1977 حين أعلن ليبيا أول جماهيرية في العالم وقدم نظام الحكم الجماهيري الجديد، كما كان يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة منذ سنة 1969.

أعلن القذافي الجمهورية العربية الليبية مخاطباً الجماهير عن طريق الإذاعة، أعلن نهاية ل نظام الرجعية الفاسدة، ونظراً ل طبيعة الانقلاب غير الدموي، وصفت في البداية بالثورة البيضاء، وتم تغيير اسمها فيما بعد بثورة الفاتح، أصر القذافي أن انقلاب الضباط الأحرار ما هي إلا ثورة، بمناسبة بدء التغيير في الطبيعة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في ليبيا.

بعد تسلمه زمام السلطة أمر على الفور بإغلاق القواعد العسكرية الأمريكية والبريطانية، بما في ذلك قاعدة هويلوس الجوية، صرح القذافي للمسؤولين الغربيين بأن شركاتهم ستقفل وسيطردون من الاستثمار بحقول النفط في ليبيا ما لم يشاركوا بالمزيد من العائدات.

إقرأ أيضا:نبال قندس , اقوال وعبارات قالتها الروائية نبال قندس Nibal qundos

نهى القذافي عن بيع الكحول وغير التقويم الميلادي، وذلك بإعادة تسمية جدول الشهور، وتبني تقويم جديد وفريد لليبيا يبدأ من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، واعتماد تسميات مختلفة عما هو سائد.

في عام 1970، طرد القذافي المستوطنين الإيطاليين الباقين من ليبيا، وشدد على ما اعتبره معركة بين القومية العربية والإمبريالية الغربية، وقال انه يعارض جهاراً الصهيونية وإسرائيل، وطرد الجالية اليهودية من ليبيا، وكان القذافي ينتقد الولايات المتحدة بسبب دعمها لإسرائيل.

وقع القذافي اتفاقا مع حبيب بورقيبة رئيس تونس آنذاك لدمج الدول في عام 1974، وجاء هذا الاتفاق بمثابة مفاجأة لأن بورقيبة قد رفض عرضاً مماثلاً من قبل. وبعد أسابيع من الاتفاق، قال انه يجب تأجيل الاستفتاء. لم تكن فكرة دمج الدول تحظى بشعبية كبيرة في تونس، ولذلك فقد الكثير من الاحترام من جانب شعبه، وجاء في الاتفاق على أن يكون بورقيبة رئيساً في حين ينصب القذافي وزيراً للدفاع ولكن الاتفاق لم يتم.

في عام 1976 نشر القذافي كتابه الأخضر وجعله أيقونة لجماهيريته، وعرض فيه ما سماها النظرية العالمية الثالثة التي اعتبرها تجاوزاً للماركسية والرأسمالية، وتستند إلى حكم الجماهير الشعبية، وتم اعتماد اللون الأخضر لوناً رسمياً في البلاد، طرح معمر القذافي نظرية سياسية في الحكم تقوم على سلطة الشعب عن طريق ما أسماه بالديمقراطية المباشرة من خلال المؤتمرات الشعبية الأساسية كأداة للتشريع واللجان الشعبية كأداة للتنفيذ.

إقرأ أيضا:مصطفى محمود , اقوال وعبارات قالها الدكتور مصطفى محمود Mostafa Mahmoud

اتهمت الولايات المتحدة ليبيا بتدبير تفجير مرقص في برلين 1986، والذي توفي فيه جنديين أمريكيين، قرر ريغان الرد عسكرياً وأيدته في ذلك المملكة المتحدة ولكن عارضه حلفاؤه الأوروبيون. أطلقت طائرات عسكرية أمريكية في عملية إلدورادو كانيون، نظمت في 15 نيسان 1986، سلسلة من الغارات الجوية على ليبيا، وتم قصف المنشآت العسكرية في أجزاء مختلفة من البلاد، مما أسفر عن مقتل نحو 100 من الليبيين، بعضهم من المدنيين.

شهد أواخر الثمانينات سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الليبرالية داخل ليبيا تهدف إلى التعامل مع تراجع عائدات النفط. في شهر مايو عام 1987، أعلن القذافي بداية “الثورة داخل الثورة”، والتي بدأت مع الإصلاحات في الصناعة والزراعة وإعادة فتح الأعمال الصغيرة وفرضت قيود على أنشطة اللجان الثورية.

اشتُهِر معمر القذافي بأنه الرئيس الوحيد الذي يتألف طاقم حرسه الشخصي من النساء فقط، وأطلق عليهن “الراهبات الثوريات”، وأسماهُن جميعًا عائشة تيمنًا باسم ابنته، فيما كان يُميّز بينهن بالأرقام. وفي مقابلة صحفية سابقة لابنته، عزت سبب ذلك إلى “ثقته بالمرأة الليبية، والرغبة في إبراز أهمية المرأة”.

وانتهت أسطورة أطول حاكم في تاريخ ليبيا، بما اتسمت من غرابة وإثارة للجدل، في 20 أكتوبر 2011، بعد أن ألقى مسلحون القبض عليه بمسقط رأسه في مدينة سرت، وجرى قتله والتمثيل بجثته. وقبل أيام من مقتله كتب القذّافي وصيّته التي طلب فيها “ألا يُغسّل ويُدفن وفق تعاليم الشريعة الإسلامية وفي ثيابه التي مات فيها”.

حكم واقوال قيلت عن اللغة العربية

على حياة معمر القذافي

مؤلفات معمر القذافي

  • آراء جديدة في السوق والتعبئة ومبادئ الحرب
  • الكتاب الأخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.
  • شروح الكتاب الأخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.
  • القرية.. القرية، الأرض.. الأرض، وانتحار رائد الفضاء.
  • تحيا دولة الحقراء
  • اسراطين الكتاب الأبيض.
  • السجل القومي ويتضمن أحاديثه وخطبه وحواراته ولقاءاته السياسية والصحفية صدر منه حتى الآن (36 جزءاً) عن المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.
  • ملعونة عائلة يعقوب، ومباركة أيتها القافلة
  • عشبة الخلعة والشجرة الملعونة.

هو معمر القذافي

اقوال معمر القذافي

  • الديموقراطيّة تعني “ديمو الكراسي”
  • سأظلّ في ليبيا إلى أن أموت أو يوافيني الأجل !!
  • هدّد معمّر القذافي بالسّجن خمس سنوات لمن يحرق نفسه !!
  • أنا لست ديكتاتورا لأغلق الفيس بوك .. لكنّي سأعتقل من يدخل عليه !!
  • ترشّح لرئيس مراجيح مولد النبي
  • في إحدى مذكّراته يؤكّد أنّ السّبب الأصلي للطلاق هو الزواج
  • من نصائح الرئيس القذافي برّ الوالدين أهمّ من طاعة أمك وأبوك
  • سألوه عن الثورة ……. قال لهم: الثورة هي أنثى الثور
  • مراسل للقذافي: هل تخاف ممّا فعله المصريّون والتونسون من قلب نظام الحكم؟ القذافي : أنت مراسل غبي إيه إلي يخلي المصريين والتوانسة يتظاهرو في ليبيا !!
  • القذافي للشعب الليبي : تظاهروا كما تشاؤون ولكن لا تخرجوا إلى الشوارع والميادين
  • الفرق بين الرجل و المرأة هو أنّ الرجل ذكر والمرأة أنثى
  • القذافي يبرر إطلاق الرّصاص الحيّ على المتظاهرين بأنّ السلطات في ليبيا؟
  • تمتلك رصاصاً مطاطيّاً للمرأة حق الترشّح سواء كانت ذكر أو أنثى !!
  • أيّها الشعب .. لولا الكهرباء لجلسنا نشاهد التلفاز في الظلام !!
  • قال إنّه ملك ملوك أفريقيا والشرق الأوسط قال إنّه زعيم سلاحف النينجا

وفاة معمر القذافي

توفي معمر القذافي بعد حكمه ليبيا لاكثر من 42 سنة عن عمر يناهز 69 سنة في 20 أكتوبر 2011، بسبب قتله من قبل ثوار ليبيا في مدينة سرت مع وزير دفاعه وحراس شخصيين إثر هروبهم من غارة للناتو يعتقد أنها من قوات فرنسية استهدفت القافلة المكونة من سيارات كثيرة وقتل معه أبو بكر يونس وزير دفاعه وقتل ابنه المعتصم، وتم القبض على ابنه سيف الإسلام لاحقاً.

السابق
أبو موسى الأشعري , اقوال وعبارات أبو موسى الأشعري Abu Mousa al-Ash’ari
التالي
محمود أغيورلي , اقوال وعبارات قالها الكاتب محمود أغيورلي Mahmoud aghywrly

اترك تعليقاً