اقوال وعبارات قالها إبراهيم الكوني Ibrahim Al-Kony

إبراهيم الكوني كاتب ليبي، كتب الكوني في مجالات عديدة، حيث ألف الروايات الأدبية واللغوية والتاريخية والسياسية، ونتيجة لكل هذه الأعمال اختارته مجلة لير الفرنسية بين خمسين روائياً من العالم اعتبرتهم يمثلون اليوم أدب القرن الحادي والعشرين، وسمتهم خمسون كاتباً للغد، ومن خلال هذا المقال قمت بتجميع اقوال وعبارات قالها إبراهيم الكوني Ibrahim Al-Kony، وايضا سوف أقوم بتعريفكم علي إبراهيم الكوني بالتفصيل.

من هو إبراهيم الكوني

الاسم: إبراهيم الكوني بغدامس

تاريخ الميلاد: 1948م

نبذة عن حياة إبراهيم الكوني

إبراهيم الكوني كاتب ليبي ولد عام 1948م في ليبيا، وقد حصل على دراسته الإعدادية والثانوية في الجنوب الليبي، وبعدها حصل على الليسانس ثم الماجستير قي العلوم الأدبيّة والنقدية عام 1977 م.

عمل إبراهيم الكوني كمستشاراً دبلوماسياً في السفارات الليبية في روسيا وبولندا وسويسرا، بل وتولى رئاسة تحرير مجلة الصداقة الليبية البولندية وكان مراسلاً لوكالة الأنباء الليبيةفي موسكو ومندوباً لجمعية الصداقة الليبية البولندية، وتولى منصباً في وزارة الشئون الاجتماعية في سبها ثم وزارة الإعلام والثقافة.

نال إبراهيم الكوني 15 جائزة دولية، وهي جائزة الدولة السويسرية، على رواية ” نزيف الحجر” 1995 م، وجائزة الدولة في ليبيا، على مجمل الأعمال 1996 م، وجائزة اللجنة اليابانية للترجمة، على رواية ” التبر” 1997 م، وجائزة الدولة السويسرية على رواية المجوس 2001 م، وجائزة التضامن الفرنسية مع الشعوب الأجنبية، على رواية ” واو الصغرى” 2002 م، وجائزة الدولة السويسرية الاستثنائية الكبرى، على مجمل الأعمال المترجمة إلى الألمانية، 2005 م، وجائزة رواية الصحراء (جامعة سبها – ليبيا) 2005 م، وجائزة محمد زفزاف للرواية العربية 2005 م، وسام الفروسية الفرنسي للفنون والآداب 2006 م، وجائزة (الكلمة الذهبية) من اللجنة الفرنكفونية التابعة لليونسكو وجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب في دورتها الثانية 20072008 م على رواية ” نداء ما كان بعيداً “، وجائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي العربي 2010 م، وجائزة الترجمة الوطنية الأمريكية على رواية واو الصغرى 2015 م.

مؤلفات إبراهيم الكوني

الاسم سنة النشر
ثورات الصحراء الكبرى 1970
 نقد ندوة الفكر الثوري 1970
 الصلاة خارج نطاق الأوقات الخمسة (قصص ليبية) 1974
 ملاحظات على جبين الغربة (مقالات) 1974
 جرعة من دم (قصص) 1993
 شجرة الرتم (قصص) 1986
 رباعية الخسوف (رواية)

الجزء الأول : البئر.

الجزء الثاني : الواحة.

الجزء الثالث : أخبار الطوفان الثاني.

الجزء الرابع : نداء الوقواق.

1989
 التبر (رواية) 1990
 نزيف الحجر (رواية) 1990
 القفص (قصص) 1990
 المجوس (رواية)

الجزء الأول

الجزء الثاني

1990

1991

 ديوان النثر البري (قصص) 1991
 وطن الرؤى السماوية (قصص) 1991
 الخروج الأول إلى وطن الرؤى السماوية (مختارات قصصية) 1991
 الوقائع المفقودة من سيرة المجوس (قصص) 1992
 الربة الحجرية ونصوص أخرىم. 1992
 خريف الدرويش (رواية – قصص – أساطير) 1994
 الفم (رواية) 1994
 السحرة (رواية)

الجزء الأول

الجزء الثاني

1994

1995

 فتنة الزؤان، الرواية الأولى من ثنائية خضراء الدمن 1995
 بر الخيتعور (رواية) 1997
 واو الصغرى (رواية) 1997
 عشب الليل (رواية) 1997
 الدمية (رواية) 1998
 صحرائي الكبرى (نصوص) 1998
 الفزاعة (رواية) 1998
 الناموس

(الجزء الأول)

(الجزء الثاني)

(الجزء الثالث)

1998

1999

1999

 سأسر بأمري لخلاني الفصول (ملحمة روائية)

الجزء الأول : الشرخ.

الجزء الثاني : البلبال.

الجزء الثالث :برق الخلب.

1999
 وصايا الزمان (نصوص) 1999
 نصوص الخلق (نصوص) 1999
 ديوان البر والبحر (نصوص) 1999
 الدنيا أيام ثلاثة (رواية) 2000
 نزيف الروح (نصوص) 2000
 أبيات (نصوص) 2000
 بيت في الدنيا وبيت في الحنين (رواية) 2000
 رسالة الروح (نصوص) 2001
 بيان في لغة اللاهوت، لغز الطوارق يكشف لغزَي الفراعنة وسومر (موسوعة البيان)

جزء 1 أوطان الأرباب

جزء 2 أرباب الأوطان

جزء 3 أرباب الأوطان

جزء 4 (المقدمة في ناموس العقل البدئي)

2001
 ملحمة المفاهيم لغز الطوارق يكشف لغزي الفراعنة وسومر

جزء 1 (موسوعة البيان) جزء 5

جزء 2 (موسوعة البيان) جزء 6

جزء 3 (موسوعة البيان) جزء 7،

2003

2005

2006

 منازل الحقيقة 2003
 أسطورة حبّ إلى سويسرا 2003
 لحون في مديح مولانا الماء 2002
 البحث عن المكان الضائع (رواية) 2003
 أنوبيس (رواية) 2002
 الصحف الأولى (أساطير ومتون) 2004
 مراثي أوليس (رواية) 2004
 صحف إبراهيم (متون) 2005
 المحدود واللامحدود (متون) 2002
 ملكوت طفلة الربّ (رواية) 2005
 لون اللعنة (رواية) 2005
 هكذا تأمّلت الكاهنة ميم (متون) 2006
 نداء ما كان بعيداً (رواية) 2006
 في مكانٍ نسكنه..في زمانٍ يسكننا (رواية) 2006
 يغقوب وأبناؤه (رواية) 2007
 قابيل .. أين أخوك هابيل ؟! (رواية) 2007
 الورم (رواية) 2008
 يوسف بلا إخوته (رواية) 2008
 من أنت أيها الملاك ؟ (رواية) 2009
 رسول السموات السبع (رواية) 2009
 جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة (رواية) 2011
 فرسان الأحلام القتيلة (رواية) 2012
 وطني صحراءٌ كبرى (متون) 2010
 ثوبٌ لم يدنَّس بسمّ الخِياط (متون) 2012
 عدوس السُّرَى (مذكّرات)

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الرابع

 

2012

2013

2014

2016

 ناقة الله (رواية) 2015
 معزوفة الأوتار المزمومة 2015
أهل السرى 2016

اقوال إبراهيم الكوني

  • أتتبخرأيها الماءفراراً من عبودية الجسد ؟
  • لا خير في أمةٍ تولّي زمام أمرها لنفوسٍ هاجسها العبودية
  • أرذل ضروب العبودية: عبودية نختارها بأنفسنا
  • روح العبودية وليدة لغباء.
  • ليس من إنسان عظيم دون امتحان عظيم، وليس من إنسان عظيم دون ألم عظيم.
  • إن المكان المناسب الوحيد للإنسان النزيه في عالمنا هو السجن
  • ! لا أظنّ أن إنسانًا يستطيع أن يدّعي أنه عاش الحياة ما لم يجرب فَقْد الحياةثم استعادة الحياة
  • .الصبر هو التعويذة الوحيدة ضد البلاء
  • إذا سعيت إلى المعجزة كسبتها، و إذا انتظرت افلتت منك
  • استمع إلى الصوت الخفي و لا تبحث عن شيء خارج نفسك ، تعلّم ذلك إذا أردت أن تنجو و تفوز بالخلاص
  • الانسان لابد أن يصير جزءا من أي شيئ أحبه حبا جما. لأن الحميم لا يصير حميما إن لم نكن له خلا حميما
  • البريء وحده لا يحتاج لشهادة براءة
  • البلية لم تكن يوماً في أن تموت ، ولكن البلية في أن تنزف كالشاة قبل أن تلفظ الأنفاس لتموت !
  • البليّة ليس أن نهلك، و لكن أن ننتظر.
  • التجاهل جورٌ أقسى من العدوان.
  • التحرر من المسؤولية آمام الآخر ليس حرية،ولكنه فرار من الحرية
  • الحرية هي أن تتجرد من تلك الأشياء التي لا يرى فيها الناس أنفسهم
  • الحنين الخفي إلى الماضي أقوى و أشد
  • الرسالة الروحية كنز لا يُخفى الحدس لسان الروح الحدسوشوشة الروح
  • الطاقة التي ينبغي أن تنفق لانجاز الفعل ، تُستهلك في قول الفعل
  • الطبيعة تنتصر للنوع ضد الفرد ، و العقل ينتصر للفرد ضد الطبيعة ، هذا هو سبب خصام العقل و الطبيعة
  • العالم محيط كل انسان فيه جزيرة.
  • العمران يشتري بعملة مزوّرة هي الأمان الزائف ليصادر الحريّة بهذا الثّمن البخس !
  • القُبح حِرْز، في القبح أيضا حكمة.

  • اللهفة على وحدة الهوية، لا تجيز لنا أن نطلق النار على التاريخ.
  • المسرح دنيا .. يتفرج فيه الأغلبية على الأقلية. والدنيا مسرح.. تتفرج فيه الأقلية على الأغلبية
  • أم إن الناس لاتريد بالناس إلا شرا؟
  • إن من فقد كلّ شيء ليس عليه أن يخاف أي شيء !
  • باللسان يسكت الأنام ، بالسكوت يتكلم الحجر
  • تقوقعت حول نفسي كالقنفذ لأي وجدت أن العزلة أحسن سلاح للدفاع عن النفس. أحسن سلاح لمواجهة العداء.
  • حيثما وجد الكنز ؛ فهناك يرابط الغول .
  • شقي من لا يحسن الكلام ، والأشقى منه من لا يحسن السكوت
  • في الكائنات تستقر أرباب الكائنات ، و ليس خارج الكائنات
  • قد نحتمل بلادة البليد ، و لكننا لا نستطيع أن نحتمل بليداً يضمر إلى جانب البلادة أحقاداً
  • كل سكان الواحات عبيد. لا يقيم وراء جدار أو كوخ إلا عبد.
  • كل من ألقت الأقدار على منكبيه وزراً لا طاقة للناس به يبدو في نظر الناس مكابراً
  • لا أحد يعلم لماذا هي مشبوهة دوماً المرأة الوحيدة لا احد يعلم لماذا هو قديس دوماً الرجل الوحيد
  • لا تعوّل على أحد ، هي الوصية التي تصلح أن تكون ختاماً لوصيَّةٍ أخرى شائعة هي لا تثق بأحد .
  • لا تودع قلبك فى مكان غير السماء
  • لا شيء يستطيع أن يطفئ الضغينة كالرفقة في بليّة!
  • لا نهلك بما نملك إن لم نحب ما نملك حباً جماً .
  • لا يجب أن نثق في إنسان لم نر في عينيه طفولة
  • لا يهلكنا إلا من أمِنا، ولا يميتنا إلا من أنجبنا
  • لم يستشعر طعنةً في القلب، و لكنه استشعر غياب القلب.
  • لن يتألم أبدا. لا ألم هناك. الألم هنا في الصخرة، في التشبث بالنتوء، في الحياة
  • ليس ثمة أسهل من إيقاظ النوازع الشريرة في الناس ، و تحويلهم إلى قطيع
  • ما أشقى ان يتحرر العبد

اقوال ابن حزم الأندلسي Ibn Hazm Alndalusi

  • ما الإنسان إلا حلم. الإنسان لا يعود إنساناً إذا مات في قلبه الحلم!
  • نحن بالعزلة في رحاب الحرية ،لكننا خارج العزلة نحن صحبان اغتراب.
  • هل تدري أن المراة لا تغفر للرجل، لأي رجل، إذا لم يفكر فيها كامرأة ؟
  • هل خذل الخفاء إنسانا استجار به يوما ووجد ماخوذا على غفلة؟
  • و لكن اغترابي لم يكن عودة من أي مكان.
  • والآن انتهينا من اللعب و بدأنا نطرق بوابة الجد
  • والمجهول لا يومئ عبثا. المجهول لا يعرف المزاح. المجهول هو القدر. ولغة القدر مميتة.
  • يا لكثافة الشوك الذي تخبئه عضلة اللسان
  • يتعلم الإنسان طويلاً ، قبل أن يتقن اللغة التي يتحدث بها إلى نفسه
  • بقدر ما تخلص المرأة عندما تعشق ، بقدر ما تغدر المرأة عندما تكره.
  • كيف يستطيع أن يُفهِمَ الناس من لم يستطع أن يَفَهَم نفسه.
  • لو لم يؤلّه الناس حاكما، لما عرفت الأجيال طاغيا.
  • على الإنسان في أحيان كثيرة ، أن يستعيد عناد الطفولة كي يدافع عن نفسه .. على الإنسان في أحيان كثيرة ، أن يستعير لسان الطفولة كي يجرؤ على قول الحق.
  • أليس مفارقة جديرة بالتأمّل أن نرى الإنسان البرّي سعيداً في ضائقته، والإنسان الحضريّ شقيّاً في ترفه ؟
  • السيف الذي لا يستعملُ طويلاً يعلوه الصدأ.
  • الأماني التي نعلنها لا تتحقق لأن إعلانها بمثابة إجهاضها .. الأكثر حكمة أن ندع أمانينا في مملكة السر لتنمو بدفء القلب بدل أن نجرها إلى ساحة العلن مستباحة بخطيئة اللسان.
  • يعلي شأن الأوطان أولئك الذين تضطهدهم أوطانهم لا أولئك الذين تدللهم أوطانهم.
  • جمال المرأة ليس بجمال جسدها ولكن جمال المرأة بجمال روح الرجل الذي يرافقها.
  • مَن غير الأنثى في الصحراء يستحق التبجيل ويعامل بالقداسة ويعبده الفرسان ؟
  • السلطة هي فتنة تعمي الساسة فتسحرهم سليلة الطاغوت هذه، لتكون في حياتهم بديلاً لبنات الناسوت، والدليل أن جُل قرينات رجال الساسة بشعات.
  • القُرْبُ في الحُبّ هو مقبَرة له، والزّمن تَمِيمة تُبْطِلُ شِعْره وسِحرَه.
  • إذا وقعت في الفخ فعليك أن تخرج منه وحدك , وإذا لم تستطع فتقبل مصيرك بشجاعة.
  • أن تترصدنا عدسة تصوير أهون من أن تترصدنا عين إنسان! عدسة التصوير تنقل ما نفعل، وعين الإنسان تضيف إلى ما نفعل ما لا نفعل!
  • لم تهلك ثلاث أرباع الخليقة إلا بسبب زلل الألسُن.

اقوال المهاتما غاندي Mahatma Gandhi

ابراهيم الكوني

  • نحن يا مولانا ، قوم أعياهم التفتيش عن ولي الأمر فوضعنا الأمر في كفّ صاحب الأمر الذي نسمّيه بلغتنا البلهاء خفاءً.
  • من الأبله الذي قال أن المرأة مخلوق ضعيف ؟
  • إذا قرّرت أن تعيش وحيدا، فعليك أن تصطاد الودّان وحيدا .. هذا كالعطش، كالجوع، كالتّيه، قدر العزلة، قدر الصّحراء.
  • من لا يريد أن يحزن لا يجب أن يفرح , من لا يريد أن يموت لا يجب أن يولد.
  • أرواح الأفاضل حية حتى لو صار أصحابها في عداد الأموات ، وأرواح الأراذل ميتة حتى لو كان أصحابها على قيد الحياة.
  • كان بإمكانك أن تموت فيما بعد , كان يمكن أن تموت بعد أن يكون قد حل السلام لكنك على كل حال ستموت في نهاية المطاف.
  • لا تودع قلبك في مكان غير السماء ، إذا أودعته عند مخلوق على الأرض طالته يد العباد وحرقته.
  • لسان الأبناء ترجمان لنوايا الآباء.
  • لا تؤخذ النفس إلاّ بما تشتهي ، ولايهلك الإنسان إلاّ بما يعشق.
  • خلاص الإنسان بالتأمل.
  • لا نغالي في الاعتناء بالظاهر إلا بعد أن تعجزنا الحيل في اكتشاف الباطن.
  • هل نبدع يا ترى لكي نستمتع أم أننا نبدع لكي نتحرّر ..؟!
  • قدر الرجال في هذه الدنيا ألاّ يذوقوا طعما للسعادة ما لم تكن مجبولة بنصيب من كآبة.
  • أعجوبة الصحراء أنها تجدب ، وتقفر من النبت ، وقد تموت أعواماً كثيرة ، ولكنها لا تميت أهلها أبداً.

أضف تعليق