علي عزت بيجوفيتش هو أول رئيس جمهوري للبوسنة والهرسك بعد انتهاء الحرب الرهيبة في البوسنة، وهو ايضا ناشط سياسي بوسني وفيلسوف إسلامي، مؤلف لعدة كتب أهمها “الإسلام بين الشرق والغرب”، ومن خلال هذا المقال قمت بتجميع اقوال وعبارات قالها علي عزت بيجوفيتش Ali Izetbegovic، وايضا سوف أقوم بتعرفكم على علي عزت بيجوفيتش.
Contents
من هو علي عزت بيجوفيتش
الاسم: علي عزت بيغوفيتش
تاريخ الميلاد: 8 أغسطس 1925
نبذة عن حياة علي عزت بيجوفيتش
علي عزت بيغوفيتش ولد عام 1925 في مدينة بوسانا كروبا البوسنية، والده كان يعمل محاسبا، وخدم في الجيش النمساوي المجري على الجبهة الإيطالية خلال الحرب العالمية الأولى، وتعرض لإصابات خطيرة تركته في حالة شبه مشلول مدة لا تقل عن عشر سنوات، وأعلن الإفلاس في عام 1927، وانتقلت العائلة الى العاصمة سراييفو.
تعلم علي عزت بيغوفيتش في مدارس مدينة سراييفو التي أمضى حياته فيها بعد انتقاله من مسقط رأسه بوسانا كروبا البوسنية، وفيها أكمل تعليمه الثانوي في عام 1943، ثم بعدها التحق بجامعة سراييفو، وحصل على الشهادة العليا في القانون في عام 1950، ثم نال شهادة الدكتوراه في عام 1962، وعلى شهادة عليا في الاقتصاد في عام 1964.
إقرأ أيضا:عبده خال , اقوال وعبارات قالها الكاتب الصحفي عبده خال Abdu hKhalحكم علي عزت بيغوفيتش في أبريل من عام 1983 واثني عشر من النشطاء البوسنيين أمام محكمة سراييفو بسبب نشرهم مجموعة متنوعة من المبادئ الإسلامية عُدت على أنها جرائم، ووصفت على أنها نشاط معادٍ مستوحى من القومية الإسلامية.
حصل علي عزت بيغوفيتش عل منصب رئيس جمهورية البوسنة والهرسك في 19 نوفمبر عام 1990، وبعد هذا التنصيب اندلعت ترتيبات تقاسم السلطة في البوسنة، وأخذت وتيرتها تزداد بسرعة كبيرة مع تزايد التوترات العرقية، وذلك بعد اندلاع القتال بين الصرب والكروات في كرواتيا المجاورة.
حصل علي عزت بيغوفيتش على العديد من الجوائز التي منها جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 1413 هـ الموافق 1993، وجائزة مفكر العام من مؤسسة علي وعثمان حافظ عام 1996، وجائزة مولانا جلال الدين الرومي الدولية لخدمة الإسلام في تركيا عام 2001، وجائزة الدفاع عن الديمقراطية الدولية، من المركز الأمريكي للدفاع عن الديمقراطيات والحريات عام 1996، وجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في رمضان 1422 هـ، تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام والمسلمين، وجائزة شخصية العام للعالم الإسلامي سنة 1422 هـ الموافق 2001.
اهم مؤلفات علي عزت بيجوفيتش
- الاسلام بين الشرق والغرب.
- هروبي إلى الحرية
- الإعلان الإسلامي
- الحرب بين الكنائس الأمريكية والعربية تقرير مجلس كنائس الشرق الأوسط عن الحركات الإنجيلية الغربية الجديدة حيال الشرق الأوسط
- مسلمون ومسيحيون معا من أجل القدس
- الإستيطان اليهودي وأثره على مستقبل الشعب الفلسطيني مركز دراسات الشرق الأوسط
- فضائح الكنائس والباباوات والقسس والرهبان والراهبات
- إنجيل يهوذا المكتشف وموقف الكنائس المسيحية منه دراسة تحليلية
- رسالتنان من إمرأة مسلمة قلبها يحترق إلى علماء المسلمين في العالم الإسلامي وقادة الكنائس الأرثوذكسية في العالم
- حرب في الكنائس
- دليل إلى قراءة تاريخ الكنيسة الكنائس الشرقية الكاثوليكية .ج2
- موقف الإسلام من بناء الكنائس يليها إحتفال المسلمين بالاعياد الميلادية
- حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين
- بناء الكنائس في الديار الاسلامية
اقوال علي عزت بيجوفيتش
- الثقافة هي (الخلق المستمر للذات) أما الحضارة فهي (التغيير المستمر للعالم ) و هذا هو تضاد الانسانية و الشيئية
- عندما تكون في السجن تكون لك أمنية واجدة: الحريةوعندما تمرض في السجن لاتفكر بالحريةوانما بالصحة. الصحة إذن تسبق الحرية.
- ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم ، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم
- إن النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة
- إن ضيق أفق الإنسان يتجلى أكثر ما يكون في اعتقاده بأنه لا يرى أمامه لغزا.
- إذا كانت الحياة تفرق الناسفإن المسجد يجمعهم ويمزجهمإنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود.
- الحضارة تُعلِّم أما الثقافة فتُنور. تحتاج الأولي الى تعلماما الثانية فتحتاج الى تأمل
- موضوع الثقافة موضوع ثابت هو لماذا نحيا؟ أما الحضارة فهي تقدم متصل يتعلق بسؤال آخر هو: كيف نحيا؟ اول سؤال عن معنى الحياة والثاني عن كيفية هذه الحياة
اقوال وعبارات عن الشخصية معبرة بالصور
إقرأ أيضا:جورج أورويل , اقوال وعبارات قالها الروائي جورج أورويل George Orwell- الصيام أعلي تعبير عن الأرادة ، أي فعل الحرية
- يعتبر القانونمن الناحية التاريخيةظاهرة تعبر عن مرحلة ناضجة من الحياة الثقافية . فهو يظهر في وقت تتوتزن فيه الطموحات الدينية و الإجتماعية للناس
- يحتار عقلي ويسأل دائماولكن قلبي كان يبقى دائما إلى جانب الايمان لحظات سعادتي كانت تلك التي يتوافق فيها عقلي وقلبي.
- الانسان مثله كمثل اللوحه الفنيه و المسجد و القصيده اكثر من مجرد كميه و نوعيه الماده التي تكونه
- الحكم الاسلامى بدون مجتمع اسلامى اما ان يكون طوباويا خياليا واما عنفا وقهرا
- الدين والأخلاق و الفن فرع سلالة واحدة انبثقت بفعل الخلق الإلهي
- الفن دعوة لخلق الإنسان
- إن الإنسان ليس مفصلا على طراز داروين كما أن الكون ليس مفصلا عل طراز نيوتن
- إن ما يُسمى بوسائل الإعلام الجماهيرية ..هى فى الحقيقة وسائل للتلاعب فى الجماهير .
- ليست الانسانية فى الكمال او العصمة من الخطأفأن تخطئ وتندم هو أن تكون انسانا
- إن الغرب قوي والمجتمع الفاسد لايمكن أن يكون قويا.
- إذا كان من الممكن استلام السلطة بالوعود ، فإن المحافظة عليها لا تكون إلا بالنتائج
- الإسلام طريقة حياة أكثر منه طريقة تفكير
- الأكاديمية في الفنشأنها كشأن النفاق والمظهرية في الدين .
- الإنسان لا يستطيع أن يكون مسلما ويبقى متخلفا
- التقليد هو أكثر الأشكال الظاهرة للقبول
- الجنون في الشباب هو شرط الحكمة في الكبر ..
- الفن هو معرفة الخاص والفلسفة والعلم معرفة العام
- الكلمه تكشف الحقيقه و لكنها يمكن ان توظف لاخفائها
- اللغة يد المخ
- المسلم بين خيارين لا ثالث لهما: إما أن يُغيّر العالم وإما أن يستسلم للتغيير.
- المعنى النهائي للفن أن يكتشف الخصوصية الإنسانية في الناس الذين أسأت إليهم الحياة
- إن الأخلاق النفعية ليست أخلاقا حقيقة وأنها تنتمي إلى السياسة أكثر من انتمائها لعلم الأخلاق .
- إن الإنسان حيوان يرفض أن يكون كذلك
- إن الحياة معجزة أكثر منها ظاهرة
- إن الذي لا يعترف بخلق الإنسان لا يمكن أن يفهم المعنى الحقيقي للإنسانية.
- إن الشعوب الإسلامية لن تقبل بأي شيء يخالف الإسلام
- إن العدمية ليست إنكارا للألوهية ولكنها احتجاجا على غيابها
- إن الفن ، في بحثه عما هو إنساني ، أصبح باحثاً عن الله
- إن المجتمع العاجز عن التدين ، هو أيضا عاجز عن الثورة.
- أن تخظئ و تندم هو أن تكون إنساناً
- إن ذاك الذي اثبته وعرضه كوبرنيكوس يناقض الحواس ، ولكنه لا يناقض العقل ، اي إنه حقيقي
- إن لكل إنسان قَدَرُه .. والتسليم بهذا القدر هو الفكرة النهائية العليا للإسلام.
- تعليمنا في المدارس يزكي فينا الحضارة فقط،ولا يساهم بشيء في ثقافتنا
- توجد أوضاع في الحياة الإنسانية قد يوقظ فيها التفكير بالموت نوعًا من الرغبة، يخلص الروح من الشلل
- خطوة واحدة فقط بين عدم الفهم والعدوانية!
- كلما زادت الرفاهية والرخاء كلما تعاظم الشعور باليأس والخواء
- كم هي خيبة الأمل ؟؟ إنها تكون بمقدار الأمل نفسه الأمل الكبير يولد خيبة أمل كبيرة
- لا تقتل البعوض و إنما جفف المستنقعات !!
- لا توجد براهين على وجود الروح ماعدا اذا كانت يعض أسئلتنا التي لا جواب لها لا تكتشف شيئا…ـ
- لا شيء أسمى وأعمق من الإيمان ولا شيء أكثر غباء ومللا من بعض المؤمنين! .
- لا كراهة لدي ولكن لدي مرارة
- لا يحتوي القرآن على حقائق علمية جاهزة
- لا يصح أن يكتب التاريخ أولئك الأشخاص الذين صنعوه أو كانوا جزءا منه
- لحكمة ما سجدت الملائكة للانسان الا يتضمن هذا تفوق ما هو إنساني على ما هو ملائكي
- لقد باءت جميع المحاولات لتعريف جوهر الفن تعريفا عقليا بالفشل كمافشلت محاولات تعريف الحياة.
- لم أستطع الكلام، لكني استطعت التفكير. وقررت استغلال هذه الإمكانية حتى النهاية
- لم يغنِّ الشعب للذكاء، وإنما غنَّى للشجاعة… لأنها الأكثر ندرة
- ليس الإنسان بما يفعل بل بما يريدبما يرغب فيه بشغف.
- ليست الإنسانية في الكمال أو العصمة من الخطأ، فأن تخطئ وتندم هو أن تكون إنساناً.
- من الممتع أن بعض الناس يطالبون بإصرار بحق التفكير ، وعندما يحصلون عليه ويمتلكونه لا يستعملونه
- من يصنع الأكثرية في البلد الأذكياء أم الأغبياء ؟ القوة للأسف إلى جانب الأكثرية
- مهما يكن الأمر، فإن البشر أما أخيّار وأما أشرار، ولكنهم ليسوا أبرياء
- نقيض الجمال ليس القبح، وإنما الزيف ~
- وحده الذي يسأل يحصل على الجواب
- وهكذا تحوّل القرآن {عندنا} إلى صوت مجرّد من الوعيضبابيّ المعنى
- يعتقد بعض الناس أن انتماءهم الديني يحررهم من مسؤولية التفكير
- يوجد سبب لاحتمالي كل ذلكوهذا السبب واحد ووحيدولكنه يكفي.. لأنه يجب عليَّ ذلك!
- المعرفة الحقيقية لا تأتى الا بعد الموت
- الواجب هو المصطلح الأساسى فى علم الاخلاقوالمصلحة هى المصطلح الأساسى فى علم السياسة
- طالمَـا أنَّني أشتاق إلى رسالةٍ جميلة أكثَر من إشتياقي إلى طردٍ به طَعام ، فكلّ شيءٍ على ما يُرام.
- هناك أشخاص يظنون أن إنتمائهم الديني يمنعهم من فريضة التفكير.
- حين نعلّم الإنسان التفكير فإنّنا نحرّره وحين نلقّنه فإنّنا نضمّه للقطيع.
- يكون الحيوان خطيرا عندما يكون جائعاً .. أما الإنسان فيكون خطيراً عندما يشبع.
- الإنسان الذكي يعرف أن يتحدث والحكيم يعرف أن يصمت.
حكم وامثال عن الشجاعة معبرة بالصور
- إن كل قوة في العالم تبدأ بثبات أخلاقي وكل هزيمة تبدأ بانهيار أخلاقي.
- قال لي الجنرال فاسيلفيتش: يا سيد علي، يقلقنا أن يقوم عشرون شخصًا ذوو عقليات بتنظيم أنفسهم. أما مستودعات مليئة بالسلاح فلا تخيفنا.
- حل التليفزيون محل الأدب والتفكير، وبالتالي إستطاع أن يقلص النشاط الفكري، إنه يقدم حلولاً جاهزة لجميع مشكلات الحياة.
- الرجل والمرأة يصبحان زوجين ليس بما هما فيه متشابهان، وإنما بما هما فيه مختلفان.
- لو عرضت علي الحياة مرة أخرى لرفضتها .. لكن لو كان علي أن أولد من جديد لاخترت حياتي.
- القراءة المبالغ فيها لا تجعلنا أذكياء, بعض الناس يبتلعون الكتب وهم يفعلون ذلك بدون فاصل للتفكير، وهو ضروري لكي يُهضم المقروء ويُبني ويُتبني ويُفهم.
- لا يمكننا أن نبلغ الكمال، إلا أنّ هنا شيء واحد يمكننا القيام به، أن نحاول باستمرار أن نكون أكثر إنسانيّة، أن يحاول كل إنسان أن يكون إنسانًا أكثر بقدر الإمكان.
- أي تلاعب بالناس حتى ولو كان في مصلحتهم هو أمر لا إنساني، ان تفكر بالنيابة عنهم وأن ُتحررهم من مسؤولياتهم وإلتزاماتهم هو أيضاً لا إنساني.
- التاريخ قصة متصلة لمجموعات صغيرة من أناس تميزوا بالحسم والشجاعة والذكاء , تركوا طابعا لا يمحى في مجرى أحداث التاريخ وتمكنوا من تغيير مساره.
- وصل الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش إلى صلاة الجمعة وهو متأخر , وكان قد اعتاد الصلاة في الصفوف الأمامية , ففتح له الناس الطريق إلى أن وصل الصف الأول فاستدار للمصلين بغضب وقال مقولته الشهيرة : هكذا تصنعون طواغيتكم.
- يمكن الوصول لذلك بطريقة مشروعة وذلك بشل إرادة الشعب عن طريق تغذيته بحقائق مغلوطة جاهزة ومكررة ومنع الناس من التفكير والوصول بأنفسهم إلى أحكامهم الخاصة عن الناس والأحداث.
- أتذكّر الآن إحدى القصص اللاذعة حول الحُبّ، يقال: إن لكل قصّة حب، نهاية مأساويّة: إما الانفصال، أو الزّواج.
- يبدو التفاؤُل أحياناً مثيراً للسُّخرية.
- البحث عن المصائب ليس شجاعة وإنما غباء .. الشجاعة هي الاستعداد لمواجهة المصائب التي لا مهرب منها برباطة جأش.
- هناك أناس يعيشون فقط بيلوجياً، وهم أموات عاطفياً ونفسياً .. أن تكون حياً، فهذا يعني قبل كل شيء أن تكون حياً روحياً.
- أثبت علم نفس الجماهير كما أكدت الخبرة، أنه من الممكن التأثير على الناس من خلال التكرار المُلح لإقناعهم بخرافات لا علاقة لها بالواقع.
وفاة علي عزت بيغوفيتش
توفي علي عزت بيغوفيتش في 19 أكتوبر 2003 عن عمر يناهز (78 سنة)، وكان سبب الوفاة مرض قلبي وعائي في مستشفى ساراييفو المركزي الذي دخله في السادس من سبتمبر عام 2003 نتيجة إصابته بحالة إغماء أدت إلى سقوطه أرضاً أدى إلى كسور في أربعة من ضلوعه.