اقوال فريدريك نيتشه – ومعلومات مهمة عن حياته وسيرته الفلسفية

أبرز فلاسفة الغرب الألماني هو فريدريك نيتشه الشاعر الفيلسوف، الذي اظهر بكتاباته ونقده الثقافي الأثر العميق في الفكر الحديث، حيث اهتم بمجالات عدة وهي الأخلاق، والدين، والسياسة، والفلسفة، ورغم أن الفلسفة هي حبه الأساسي، ولكنه اهتم بالموسيقى، وتعلم اللغات، لذا سوف أقوم بتقديم في هذا المقال كل ما يخص فريدريك نيتشه.

من هو فريدريك نيتشه

الاسم: فريدريك نيتشه

ولد: في 15 أكتوبر عام 1844م في ريكن بالقرب من مدينة لوتسن بمقاطعة “سكسونيا ” الألمانية.

والده: كارل لدفج نيتشه من أصل بولندية – مات في عمر 36 عام

والدته: فِرنسِسكا إيلَر من أصل ألماني

أخته: أليصابات كانت قريبة منه، وهي التي روت أخبار فريدريك

نبذة عن حياة فريدريك نيتشه

نشا فريدريك في بيت قساوسة لان أجداده كان رجال دين وقساوسة، لذا تأثر بأجداده حتى انه سمي بالقسيس الصغير لأنه كان ينشد بعض آيات الإنجيل والتراتيل الدينية المؤثرة، التي تكاد أن تثير البكاء.

كان شكل فريدريك في شبابه قصير القامة، وكان يرتدي سروالا فاتح اللون ومن فوقه سترة قصيرة ويحكم رباط العنق، يتدلى شعر رأسه الطويل، يعاني من قصر شديد في النظر، وكان يمشى بشكل متعب، ويتحدث بصورة بسيطة لا يوجد فيها تصنع، ولكن نظراته كانت حادة تعكس الثورة الداخلية التي يعيش فيها، حتى أن أصحابه لا يتحدثون بكلمات نابية أمامه.

تأثر فريدريك بكتابات شوبنهور وأعتبر نفسه أنه خليفة له بنظرته التشاؤمية، وعندما مات والده تأثر كثيرًا لموته، وقال انه كان رجلا رقيقا محبوبًا وعلى سيماه طابع المرض، وكل شيء كان يدل على أنه مخلوق قدر له أن يمر بالحياة مرور العابرين الكرام.

وكان فريدريك قد ورث عن أبيه روح التدين والشفقة والمثالية وحب الموسيقى، وورث عن أمه الإحساس المرهف، ولكن في شبابه أجتهد أن يتخلص من الشفقة، أما والدة فريدريك المتدينة فكانت دائمة الصلاة من أجله، وكانت على وشك حرق كتاباته المملوءة بالتجديف.

وفي المرحلة الثانوية (1858-1864 م) ألف قصيدة رائعة وجهها إلى الله المجهول، وعندما بلع سن الثامنة عشر بدأ فريدريك يفقد إيمانه بالله وبالدين ففارقته البهجة، لأن الدين كان يمثل ركنا أساسيا في حياته، وصل لمرحلة الإلحاد وهاجم الله، وقال قولته الشهيرة “لقد مات الله”.

وعندما قال ذلك احتار المفسرون في قصده من هذه العبارة، هل كان لله وجود ولم يعد له وجود حقيقي الآن، أم أنه مات في نظر الناس فلم يعودوا يشعرون بوجوده، أم أنه مات على الصليب شفقة على الأشرار، ولم يجد راحته في الإلحاد، فالإنسان جبل على صورة الله، فلا تشبع نفسه إلا بالله غير المحدود.

وعندما كان فريدريك على فراش الموت قال لأخته أعطني وعدا إذا مت ألا يقف حول جثتي إلا الأصدقاء، فلا يسمح بذلك للجمهور المحب للاستطلاع، ولا تسمحي لقسيس أو غيره أن ينطق الأباطيل بجانب قبري، في وقت لا أستطيع أن أدافع فيه عن نفسي، أنني أريد أن أهبط إلى قبري وثنيا شريفا.

اقوال غاستون باشلار gaston-bachelard

أقوال فريدريك نيتشه

  • دائما يوجد في بعض الجنون حب ولكن دائماً يوجد بعض المنطق في الجنون.
  • ما يزعجني ليس أنك كذبت علي، أنما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن.
  • القناعات الراسخة أكثر خطورة على الحقيقة من الاكاذيب.
  • لقد اخترعنا الفن لكي لا نموت من الحقيقة.
  • صوت الجمال همساً يتكلم: إنه لا يتسلل إلا إلى الأرواح اليقظة.
  • عبارة العقل الحر لا يمكن أن تفهم هنا إلا بهذا المعنى: إنه عقل محرر قد استعاد تملكه بذاته.
  • عدو ينبغي أن تقولوا، وليس شريرا مصاب ينبغي أن تقولوا، وليس وغدا أحمق ينبغي أن تقولوا وليس خطيئا.
  • كل شيء منذور إلى الفناء لذلك فكل شيء لا يستحق غير الفناء.
  • كل ما في الدنيا كذب في كذب أنا الحقيقه الوحيد هأنا حقيقتي المؤكده.
  • لا أريد أن أكون قديسابل أفضل أن أكون مهرجا ولعلنى بالفعل أضحوكة.
  • ما تهمني القوة العاقلة فيّ، إذا لم تطلب الحكمة بجوع الأسد.
  • هناك شخص واحد لم يذق طعم الفضل في حياته: إنه الرجل الذي يعيش بلا هدف.
  • أحمق من لا يزال يتعثر في الأحجار والبشر. إذ الإنسان يفضل أن يريد اللاشيء على لأن لا يريد شيئاً.

حكم وامثال عن التردد

  • التكاسل أبو علم النفس.
  • من يحتقر نفسه ما زال يحترم نفسه بوصفه قادراً على الاحتقار.
  • نسيان غاية المرء هو أكثر أشكال الغباء أنتشاراً.
  • الوحدة لا تزرع شيئاً: إنها تجعل الأشياء ناضجة.
  • الاخلاقيات هي أفضل الطرق لقيادة البشرية من أنفها.
  • صعب أن تفعل أشياء عظيمة…. والاصعب أن تقود اشياء عظيمة.
  • من كان يحيا بمحاربة عدو ما، تصبح له مصلحة في الابقاء على هذا العدو حياً.
  • من يتصارع مع الوحوش عليه أن يحذر أن يتحول هو الأخر إلى وحش.
  • من الصعب أن أتذكر آرائي بدون أن اتذكر الاسباب التي جعلتني اقولها.
  • نسيان الغاية هو أكثر أنواع الغباء شيوعاً.
  • لا تبدأ بدراسة نفسك اثناء مرورك بتجربة ما.
  • قد تكون كثرة الكلام عن شيء، وسيلة لاخفاء شيء.
  • كثيرا ما نرفض فكرة ما لمجرد أن النبرة التي قيلت بها تثير النفور.
  • فقط الموسيقى المريضة هي التي تجني أرباحاً هذه الايام.
  • من بين كل ما كُتب، لا أحب سوى ما كتبه الانسان بدمه.
  • إن هنا ما يكفي من الرعود لكى تتعلم حتى القبور الإصغاء.
  • إنكم تدعون إلى مكابرة الأرض ومجالدتها أيها المجدفون، والأرض صابرة عليكم صبرها الجميل.
  • إنني أحب من لا غاية لهم في الحياة إلا الزوال، فهم يمرون إلى ما وراء الحياة.
  • أى شيء إذا هى هذه الكنائس إن لم تكن أقبية وقبوراً لله.
  • أى شأن لك في سخريتهم…. إنك شخص قد نسى الطاعة والآن عليك أن تأمر.
  • بعض الناس لا يحق لك أن تمد يدك إليهمبل كف الوحش وأريد أن تكون لكفك مخالب ايضا.
  • حيث لا يمكن للمرء أن يحبيكون عليه أن يمرّ.
  • سيأتي زمن الإنسان الأكثر حقارة، ذلك الذي لم يعد قادرا على احتقار نفسه.
  • من لا يستطيع التخلي عن شيء لن يستطيع الإحساس بأي بشيء.
  • مهما عظمت مضار المفترين على العالم، فمضار الخيرين تظل أشد ضرراً.
  • نسمع في لحظات الفرح الغامر صرخات الرعب أو البكاء الموجع اشتياقاً إلى شيء ما فقدناه بلا رجعة.
  • يسعى الفيلسوف لأن يسمع ضمن نفسه أصداء سمفونية العالم، وأن يعيد إسقاطها بشكل مفاهيم.
  • لا تحدق طويلاً في الهاوية حتى لا تلتفت اليك.
  • لا تدكوا رؤسكم في رمل الأشياء السماوية بعد الآنبل ارفعوها بحرية رؤسا أرضية تبتدع معنى للأرض.
  • لا تطلبوا ما يفوق طاقتكم هناك زيف خبيث لدى أولئك الذين يرومون أشياء تفوق طاقتهم.
  • لا يهم اذا لم تكن لديك أية سعادة متبقية لتعطيها لي فلا يزال لديك أسفك.
  • ما من ظاهرلت أخلاقية البتّة، بل ثمة تأويل أخلاقي لظاهرات ما وحسب.

فريدريك نيتشه

  • ما هو عظيم في الإنسان إنما كونه جسراً لا هدفاً.
  • مالى والسوق ورعاع السوق وصخب الرعاع والأذنين الطويلتين للرعاع.
  • من لا يستطيع أن يبارك عليه أن يتعلم كيف يلعن.
  • نحن نحب الحياة، لا لأننا تعودنا على الحياة، بل لأننا تعودنا على الحب.
  • هناك أوثان في هذا العالم أكثر من الحقائق.
  • هناك دوما شيء من الجنون في الحب…. لكن هناك دوما شيء من العقل في الجنون أيضا.
  • وحدة البعض هي هروب المرضى، ووحدة البعض الآخر هي الهروب من المرضى. ولتحذر أيضا إندفاعات محبتّك…. إن المتوحد يمد يده بسرعة لكل من يعترضه.
  • أنني لم اجد امرأة تصلح أما ً لأبنائي الا المرأة التي أحبها.
  • أحب ذلك الذي يعنف ربهلأنه يحب ربه. أحتاط من كل صانعي الأنظمة وأتحاشاهم…. إن روح النظام نقص في النزاهة.
  • أفي المجد أنت طامع…. تقبّل هذه الموعظة إذن: في الوقت المناسب، احْسن التخلي طوعا عن الأمجاد.
  • الحرية هي الرغبة بأن نكون مسؤولين عن أنفسنا. الحقائق التي نسكت عنها تغدو سامة.
  • الحقيقة ليست سوى جيش متحرك من المجازات اللغوية.
  • المفكر…. أن يكون مفكرًا هو أن يكون قادرًا على جعل الأشياء أبسط مما هي عليه.
  • أما الآن فقد حولت حبي إلى الله، وما الإنسان في نظري إلا كائن ناقص، فإذا ما أحببته قتلني حبه.
  • إن الجسد يطهر بالمعرفة، فيرتفع بمرانه على العلم، لأن من يطلب الحكمة يطهر جميع غرائزه.
  • إن العزلة ضرورية لاتساع الذات وامتلائها، فالعزلة تشفي أدواءها وتشدد عزائمها.
  • إن كنتَ سريع العطب فأحذر أيادي الأطفال، لا يقدر الطّفل أن يحيادون أن يكسر شيئاً.
  • إن من الناس من يفقدون آخر مزية لهم إذا هم أنعتقوا من عبوديتهم.
  • أن يأخذ الواحد على عاتقه مسؤولية الخطأ وليس العقوبة.

  • إنك إذا شعرت بسعادة فما يكون ذلك إلا لفضيلة مستقرة فيك وهي تسهِّل اجتياز الصراط عليك.
  • إنكم تنظرون إلى مافوقكم عندما تتشوقون إلى الاعتلاء.
  • أننا نحب الحياة، وليس سبب ذلك لأننا تعودنا الحياة، بل السبب في أننا تعودنا حب الحياة.
  • إننا نكفر عن ولادتنا مرة أولى بحياتنا ومرة ثانية بموتنا.
  • إنه لا ينبغي على الأنسان العارف أن يحب أعداءه فحسب، بل عليه كذلك أن يكون قادراً على كره أصدقائه.
  • إنه لبفضل زوجتك لديكما عش معاأما أنا وحيد ففي أفضل الأحوال لدي كهف.
  • إرادة التغلب على أشعور ماهي آخر الأمر مجرد إرادة أشعور آخر أو عدة أشاعير أخرى.
  • الاخلاق هى الحساسية المرضية للمنحط مع النية الخفية في الانتقام من الحياة.
  • التكفير عن الماضي وتحويل كل شيء (كان) إلى (ما أود أن أحوزه) هذا وحده ما أسميه التفكير.
  • الحياة جدل بين الذوق والتذوق.
  • الذى لا يستطيع أن يأمر عليه أن يطيع.
  • الذى يصعد إلى الجبال الشواهقيضحك من كل المآسىمسرحيات كانت أم حقيقة.
  • الكل باطل وكل شيء مباح. المرء معافي في جوهره.
  • إمتيازى هو الحساسية القصوى التى لدىّ تجاه كل أمراض الغرائز السليمة.
  • أن أحيا كما أريد أو لا أحيا إطلاقاً.
  • إن الأحداث العظام ليست لحظاتنا الأكثر صخبا، بل تلك الأكثر سكونا.
  • إن الاخلاقياً تسيرك البشرية قد زيفت كل شيء سيكولوجياً من البداية حتى النهاية.
  • إن الإنسان حقا لأشد الحيوانات فظاعة.
  • إن التاريخ قائم كليا على هؤلاء الناس السيئين الذين يكرسون أناسا صالحين فيما بعد.
  • إن الحياة نبع مسّرةلكن حيثما يكرع الرعاع تتسمم كل الآبار.
  • إن الطيز الخامل كما قلت ذلك ذات مرة له والخطيئة الحقيقية ضد الروح القدس.
  • إن المساواة مع العدو هى الشرط الأول لنزال شريف وحيثما يوجد مجال للإحتقار لا يمكن للمرء أن يخوض حربا.
  • إن إنسانيّتى لا تتمثل في التعاطف مع الإنسان في وجودهبل في أن أتحمل الشعور به إلى جانبى.
  • إن جمال الإنسان الأعلى جاءني كظل.. آه يا إخوتي.. ماذا تعني بالنسبة لي الآلهة.

اقوال وحكم قيلت عن الارق

فريدريك نيتشه

  • إن حياة الإنسان محفوفة بالأخطار، وهي فوق ذلك لا معنى لها.
  • إن كل صبواتك ستغدو فضائل بالنهاية، وكل شياطينك ملائكة تصير.
  • إن ما أريده هو أن أعيش كما أشتهي وإلا فخير لي ألا أعيش.
  • إن من اشتقت إليهم من ظننتهم أقرباء وأشباهاً لي، نُبذوا، لأنهم شاخوا: من يتبدّل وحده يبقى قريبي.
  • الأنانية هي هذا القانون المحدد للشعور، الذي على أساسه تكون الأشياء الأقرب هي الأكبر والأثقل، في حين أن كل تلك التي تبتعد تقل حجمًا وثقلاً.
  • من الاضداد التي يندر أن تتفق: الحماة والكنّة، عمر المرأة والحقيقة، والمرأة والسر.
  • يبيعنا بعض المؤرخين وكاتبي سيرتهم الذاتية أكاذيب مشروعة وقصصا ملفقة يحلو لنا أن نصدقها.
  • عندما نفكر كثيراً وبذكاء لا يتغير الوجه فقط، بل إن الجسد بكامله يلبس الذكاء.

سيرته الفلسفية

  • دخل فريدريك عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا كعالم لغوي وشاعر (وهي دراسة الكتب التاريخية في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمة) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة.
  • كان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الإغريقي القديم الذي كان بالنسبة إليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره.
  • لقد كان نيتشه أقرب إلى أن يكون أخلاقياً من أن يكون فيلسوفاً بالمعنى المعروف في عصره إذ نظر للأخلاق وبحث فيها ولم ينظر للماهيات.

أهم مؤلفاته

اسم الكتاب تاريخ النشر
من حياتي 1858
عن الموسيقى 1858
نابليون الثالث كرئيس 1862
القدر والتاريخ 1862
الإرادة الحرة والقدر 1862
هل يستطيع الحسود ان يكون سعيدا حقا 1863
حياتي 1864
الفلسفة فى العصر المأساوى الإغريقى —-
مولد التراجيديا 1872
المسافر وظله 1879
الفجر 1881
العلم المرح 1882
هكذا تكلم زارادشت 1883-1885
ما وراء الخير والشر 1886
هو ذا الإنسان 1888
قضية فاغنر 1888
أفول الأصنام 1888
عدو المسيح 1888
نيتشه مقابل فاغنر 1888
إرادة القوة (مجموعة ملاحظات قدمتها أخته، لا تعبر بالضرورة عن رأي نيتشه) 1901
العلم الجزل(أو المرح) —-
في جنيالوجيا الأخلاق 1887
إنسان مفرط في إنسانيته —-

وفاة فريدريك نيتشه

توفى فريدريك في 25 أغسطس عام 1900م ودفن في مسقط راسه، كان من أبرز الممهدين لعلم النفس، وكان عالم لغويات متميزا، كتب نصوصا وكتبا نقدية حول المبادئ الأخلاقية والنفعية، والفلسفة المعاصرة، والمادية، والمثالية.

أضف تعليق