اقوال وعبارات مكتوبة على الصور عن الشتاء قالها المشاهير

الشتاء هو احد فصول السنة الأربعة، ولكنه أبرد فصل من السنة، ويرتبط فصل الشتاء بالثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة، ويكون النهار فيه قصيراً والليل طويلاً، وقد ميز الله عز وجل هذا الفصل بجمع مياه الأمطار والثلوج في السدود، والتي نقوم باستهلاكها خلال السنة، حيث تتشرب الأرض المياه مما يجعلها تربة خصبة وملائمة لنمو النّباتات، وتهاجر الطّيور إلى المناطق الأكثر حرارة، وتنام بعض الحيوانات في سباتها الشتوي، وتتوقف النباتات والأشجار عن النمو، ولاهمية الشتاء تكلم عنه مشاهير العالم كثيرا وقالوا عنه اقوال وعبارات عديدة، وقد جمعت اليكم اقوال وعبارات مكتوبة على الصور عن الشتاء قالها المشاهير في هذا المقال، الذي ارجوا ان ينال اعجابكم.

اقوال عن الشتاء

ثلاثون إد

هذا الذي لا يغير من أراءه لا يصحح أخطاءه، ولا يكون أكثر حكمة في الغد عما هو عليه اليوم.

ألكسندر بوب

ليس على المرء حرج من الاعتراف بخطئه، فهذا يعني قوله بكلمات أخرى أنه اليوم أكثر حكمة مما كان بالأمس.

جوستان ذا فلودر

أنا لست اليوم نفسي قبل أربعة أعوام .. إن مفهومي عن نفسي هو كمزاجي، يتغير من لحظة لأخرى، ويحصل لي أن أرى نفسي ” كائنا جديدا بشكل جذري “.

عز الدين شكري فشير

لمن أتحدث اليوم، و كل مشغول بهمه، بلقمته و رزقه هو، دون أن يفكر لحظة أن رزقه و رزق غيره مرتبطان؟

لو بوان

إذا كان مصير بلد رهناً بيوم واحد , فإن التحضير لهذا اليوم غالباً ما يتطلب سنين.

روبندرونات طاغور

في احتِفَالِ عِيدِ الأمِّ العَظيمْ , عِندَمَا يَأتِيْ أطفَالُ الجِيرانِ وَيَلعَبونَ حَولَ المَنْزِلْ , سَأذُوبُ فِيْ مُوسيقَى المِزمَارْ , وأنْبُضُ فِيْ قَلْبِكِ طُوَالَ اليَومْ.

كارلوس ليسكانو

حياتي اليوم هي درب طويل من العزلة وغياب الإنتاج والشكوك.

أدهم شرقاوي

أيها العالم اعتباراً من اليوم صرنا متشابهين، لقد خلعت آخر ضرس عقل لديّ.

علي الطنطاوي

إني أكتب اليوم عن أمي , ولكن كل واحد منكم سيقرأ فيه الحديث عن أمه هو , ألم يقل سبنسر إن الجميع يبكون في المآتم , ولكن كلاّ يبكي على ميّته ؟

فمن قعد يقرأ هذه الحلقة وله أم فليتدارك ما بقي من أيامها , لئلا يصبح يوماً فلا يجدها ولا يجد ما يعوضه عنها , وإن كانت عجوزاً أو كانت مريضة أو كانت مزعجة بكثرة طلباتها , فاذكر أنها إن احتاجت إليك اليوم فلقد كنت يوماً أحوج إليها , وإن طالبتك أن تقدم لها من مالك فقد قدمت لك من نفسها ومن جسدها , وأنها حملتك في بطنها فكنت عضواً من أعضائها يتغذى من دمها , ثم وضعتك كرهاً عنها , انتزعت منها انتزاع روحها , أما أبصرت يوماً حاملاً في شهرها التاسع , بطنها إلى حلقها لا تستطيع أن تمشي من ثقل حملها ولا تستطيع أن تنام ؟

وإن لم تر بعينك امرأة تلد أفما سمعت صراخها من ألمها ؟ ألم يبلغك ما تقاسي وما تتعذب ؟

لو سبب لك إنسان عشر هذا العذاب لأعرضت عنه ولهجرته , هذا إن أنت رفقت به فما انتقمت منه ولا آذيته , ولكن الأم تنسى بعد لحظات من خروج الولد ألمها , ثم تضمه إلى صدرها فتحس كأن روحها التي كادت تفارقها قد ردت إليها , وتلقمه ثديها ليمتص حياتها , فيقوى بضعفها ويسمن بهزالها.

أرونداتي روي

في الماضي كانت الاسلحة تصنع للقتال في الحروب .. اما اليوم تصنع الحروب لتباع الاسلحة.

روني ماركيس

شكرا لك يا إلهي؛ على هذا اليوم الجديد الذي تضيفه إلى حياتي.

أندري تاركوفسكي

اليوم جنازة أمي، أشعر الآن أني بلا حماية.

محمد الرطيان

اعلم أن أصدقَ السَّاسة في هذا العالم.. هو الذي يكتفي بقول ثلاثِ كذبات فقط، في اليوم الواحد.

فيودور دوستويفسكي

إن العصر الراهن هو عصر فقدان التسامي و فقدان الحساسية : هو عصر الجهل ، عصر الحاجة الى كل ما هو جاهز مهيأ . ما من أحد يفكر قط اليوم ، قليلون أولئك الذين يقدرون أن يصنعوا لأنفسهم فكرة.

ألبير كامو

اليوم يومُ راحةٍ، وقلبي يذهبُ للبحثِ عن نفسه.

علا ديوب

اليوم قارئ , وغداً قائد.

سامي سيفاناندا

اليوم ملكك، أما الغد فقد لا يأتي مطلقاً.

نجيب محفوظ

وُلِد النزاع في حارتنا منذ وُلِدَت، ومضى خطره يستفحل، بتعاقب الأجيال حتى اليوم والغد. ولذلك، فليس أدعى إلى السخرية المريرة من الإشارة إلى صلة القربى التي تجمع بين أبناء حارتنا. كنا، وما زلنا، أسرة واحدة لم يدخلها غريب، وكل فرد في حارتنا يعرف سكانها جميعاً، نساء ورجالاً. ومع ذلك، فلم تعرف حارةٌ حِدّة الخصام كما عرفناها، ولا فرّق بين أبنائها النزاع، كما فرّق بيننا، ونظير كل ساعٍ إلى الخير تجد عشرة فتوات يلوحون بالنبابيت، ويدعون إلى القتال، حتى اعتاد الناس أن يشتروا السلامة بالإتاوة، والأمن بالخضوع والمهانة، ولاحقتهم العقوبات الصارمة لأدنى هفوة في القول، أو في الفعل، بل للخاطرة تخطر فيَشِي بها الوجه.

ميلان كونديرا

الشيء الجوهري في الرواية هو ما لا يمكن قوله إلا في الرواية ، وفي كل اقتباس لا يبقى سوى الشيء الغير جوهري . وفي هذه الأيام على كل من يتوافر لديه القدر الكافي من الجنون لكي يستمر اليوم في كتابة الروايات ، أن يكتبها بطريقة يجعل اقتباسها متعذراً ، حماية لها . بعبارة أخرى ، طريقة تجعلها غير قابلة لأن تُروى.

جورج أورويل

ثائر اليوم هو طاغية الغد .. إننا ندرك أنه ما من أحد يمسك بزمام السلطة وهو ينتوي التخلي عنها .. إن السلطة ليست وسيلة بل غاية , فالمرء لا يقيم حكما أستبداديا لحماية الثورة , وإنما يشعل الثورة لإقامة حكم استبدادي .. إن الهدف من الأضطهاد هو الأضطهاد, والهدف من التعذيب هو التعذيب وغاية السلطة هي السلطة, هل بدأت تفهم ما أقول الآن ؟

أنسي الحاج

ذاتي الجامحة إليكِ , الراكنة إليكِ , لا تطلب أن تولد من جديد ذاتاً أبديّة , بل أن تَمضي هذه اللحظةُ هنيئةً كالنوم البسيط , وهذا اليومُ بلا جروح، كالراحة المستحقَّة , وهذا العمرُ في ظلّكِ حيث النور أَعمق، حتى يجيء الموت حين يجيء , أخفَّ من هواء الحريّة، فكما أن الموت هو خَيَالُ الحياة كذلك الحب هو خَيَالُ الموت، وذاتي الجامحة إليكِ , لن يؤذيَها شرٌ بعد الآن , لأنّها حيث تنظر عَبْر وجهكِ لا تسمع غير شوقها ولا ترى غير حُلمها ولا تخاف , ما دمتِ اللّحظة وراء اللّحظة وراء اللّحظة إلى أَن يسْكُت العصفور.

فيودور دوستويفسكي

لم أستطع أن أصبح أي شيء، لم أستطع أن أصبح حتى شريراً. ولا خبيثاً ولا طيباً ، ولا دنيئاً ولا شريفاً، لا بطلاً، ولا حشرة، وأنا اليوم في هذا الركن الصغير، أختم حياتي، محاولا أن اواسي نفسي بعزاء لا طائل فيه، قائلاً أن الرجل الذكي لا يفلح قط في أن يصبح شيئاً، وأن الغبي وحده يصل إلى ذلك.

تعرفوا على حياة جويس كارول أوتس ومؤلفاتها

المنخل اليشكري

ولقد دخلت على الفتاة الخدر في اليوم المطير , الكاعب الحسناء ترفل في الدمقس وفي الحرير , فدفعتها فتدافعت مشي القطاة الى الغدير , ولثمتها فتنفست كتنفس الظبي الغرير , فدنت وقالت يا منخل ما بجسمك من حرور , ما شف جسمي غير وجدك فاهدأي عني وسيري , واحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري.

ألبير كامو

السيدة الأنجليزية العجوز التي أقدمت على الإنتحار كانت تُدون يومياً ومُنذ أشهر في يومياتها: اليوم, لَم يأتِ أحدٌ لزيارتي.

فريدريك نيتشه

الشيء الوحيد الذي تم تحريمه حتى اليوم بشكل منهجي هو الحقيقه.

عبد الرحمن منيف

قلت لنفسي بحقد ودون صوت: ياحزن الأيام المشؤومة سوف أصرعك كذبابة ولن أحزن بعد اليوم أما الحيوان الصغير والمعصوب العينين والذي يسمونه الجبن فسوف أقتله.

مثل الحسبان

هُنا أصل الحكايه .. ! أنّ المُرّبي لم يُربَّى على خُلُقٍ غيرَ الجهاله وبعضاً من تقاليد البداوه .. هُنا أصل الحكايه .. ! أنّ المُحاسِب لا يُحاسَب .. أَعِند الله فقط يلقى حِسابَه ؟ هُنا أصل الحكايه .. ! أنّ المُعلِّمُ لم يُعلَّم .. أرأيتَ السماء يوماً تُمطر بلا غمامَه ؟ يصيحُ الطفل في وطني ” أين العداله ؟ أين العداله ؟ ” أيُعقل أن يجدها قبل أن يأتي يوم القيامه ؟ أم أن يموت ولم يجدها وبعد الموت يلقاها هنا في هذه الدنيا وقد كانت تخشى الإبانه .. يصيحُ الطفل في وطني ” أين الكرامه ؟ أين الكرامه ؟ ” أيُعقل أن يراها اليوم في سروال أبيه قد كانت مخبأةً تحت العباءه ؟ أكان أبيه شيخاً ولم يخلع عباءته يوماً أمامه .. ؟ أم كان يخجل أن يخلعها حتى لا يَبين عارَه .. ؟ خذ يا إلهي ما تبَقَّ منّي .. ! فلم يبق لدّي هنا في دُنياكَ ما أخشى ضياعه .. ! فهذه أصل الحكايه .. هذه أصل الحكايه.

عبد الله البردوني

وفوق ذلك ألقى ألف مرتزق في اليوم يسألني , ما لون معتقدي؟! بلا اعتقاد وهم مثلي بلا هدف , يا عمّ .. ما أرخص الإنسان في بلدي.

أحمد مطر

صباح هذا اليوم أيقظني منبه الساعة وقال لي : يا ابن العرب , قد حان وقت النوم.

ابن عبد ربه

نِعمَ الأنيسُ إذا خلوتَ كِتَابُ .. تَلهو به إن خانَكَ الأحبابُ , لا مُفشِياً سرّا إذا استودعتَهُ .. وتُفاد منهُ حكمةٌ وصَوَابُ.

تشارلز بوكوفسكي

تحبس ما في قلبك منذ سنوات , وفي اليوم الذي تنفجر فيه تصبح أنت الوغد.

محمود درويش

كيف يبقى الحلم حلماً وقديماً شردتني نظرتان والتقينا قبل هذا اليوم في هذا المكان.

بيوتر كروبوتكين

كلنا نعلم جيدا اليوم أن الحديث عن الحرية لا فائدة منه , في ظل وجود الاستعباد الاقتصادي.

أنطون تشيخوف

الشمس لا تشرق في اليوم مرتين..والحياة لا تعطى مرتين..فلتتشبث بقوة ببقايا حياتك ولتنقذها.

جوزيه ساراماغو

وفي اليوم التالي وأنا أسوق سيارتي في طريق سيار.. توقفتُ عند ضوء أحمر فاقتربت مني سيارة تسوقها امرأة بيضاء وبجانبها رجل أبيض.. وأطلَّ الرجل من النافذة ونادى: ” يا سيد مالكوم إكس! ” والتفت فأخرج يدهُ من النافذة ومدها لي وهو يقول مبتسماً: ” هل يضيركَ أن تصافحَ رجلاً أبيض؟! ” تصور! فقلت له والضوء يتغير إلى الأخضر: ” لا يُضيرني أن أصافحَ أي رجل إذا كان إنساناً.. فهل أنت إنسان؟! مالكوم إكس احتفظ بما لا قيمة له اليوم، وغدا ترى ما أنت فاعل به.

غسان كنفاني

عليك أن تبني في نفسك رجلًا، لا يحتاج في اليوم الصعب إلى ملجأ.

تشارلز بوكوفسكي

أحبّ السّبت ! منذ طفولتي أحبّ هذا اليَوم لأنّ غدا الأحَد إجازةٌ , والغريبْ أنّ الأحدَ لا يكونُ ممتعا لأنّك تقلق بخصُوص غدا الإثنين.

محمد علي كلاي

الشخص الذي كنت واقع بحبه وانت بعمر السابعة عشر، لن يهمك أمره عندما تصبح في الخامسه والعشرين , الإمتحان الذي فشلت به بالسنة الأولى لن يهمك عندما تكون بآخر سنة وعلى وشك التخرج , المشاكل التي تواجهك اليوم قد تبدو لك كنهاية العالم.. لكن تأكد بأنها لن تهمك او تحدث فرق بعد سنة من الأن.. ستكون على ما يرام.

مورغان فريمان

انتظرتُ وانتظرتُ حتى حصلت أخيراً على دور مناسب في فيلم مناسب … كنت أكبر عمراً… أكثرَ حكمةً… وكانت قد أتت اللحظة المناسبة.

أضف تعليق