شخصيات مشهورة

اقوال وعبارات قالها الدكتور مصطفى محمود Mostafa Mahmoud

مصطفى محمود

مصطفي محمود هو الطبيب والكاتب والأديب المصري الذي الف العديد من الكتب في الدين والفلسفة والاجتماع والسياسة حيث شملت كتبه اكثر من ذلك بل كتب المسرحيات والقصص، وقدم العديد من الحلقات في برنامج العلم والايمان، ولذلك سوف أقوم بتقديم اقوال وعبارات قالها الدكتور مصطفى محمود Mostafa Mahmoud، وايضا ساعرفكم على سيرة حياة مصطفي محمود من خلال هذا المقال بشكل مفصل.

من هو مصطفي محمود

الاسم: مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ

ولد: في 27 ديسمبر 1921 بميت خاقان، شبين الكوم، المنوفية، مصر

أبناءه: أدهم -أمل

المهنة: طبيب -كاتب –أديب

نبذة عن مصطفي محمود

مصطفى محمود فيلسوف وطبيب وكاتب مصري، ولد عام 1921 درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، وقد تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973، رزق بولدين هما أمل وأدهم، وتزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدي وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987.

ألف العديد من الكتب العلمية والدينة والفلسفية والاجتماعية والسياسية والحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، وقد تميز أسلوب مصطفي محمود بالجاذبية مع العمق والبساطة، وعلى تميزه هذا قدم 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان).

وقد أنشأ عام 1979م مسجدا باسمه في القاهرة، وشمل في هذا المسجد ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية، وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون.

تعرض لأزمات فكرية كثيرة كان أولها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر، إلا أن المحكمة اكتفت بمصادرة الكتاب، بعد ذلك أبلغه الرئيس السادات أنه معجب بالكتاب وقرر طبعه مرة أخرى!

اقوال وعبارات محمود درويش

هوجم مصطفي محمود بسبب تحليله لشافعة سيدنا محمد في كتابه الشفاعة، حيث هوجم بألسنة حادة وصدر 14 كتاباً للرد عليه على رأسها كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الإسلامية.. كان رداً قاسياً للغاية دون أي مبرر.. واتهموه بأنه مجرد طبيب لا علاقة له بالعلم الدينى، وقد اعتزل مصطفي محمود الكتابة وانقطع عن الناس حتى أصابته جلطة، وفي عام 2003 أصبح يعيش منعزلاً وحيداً.

اهم مؤلفات مصطفي محمود

الاسمسنة النشر
ألعاب السيرك السياسي (1991، أخبار اليوم)
الإسلام في خندق (1994، أخبار اليوم)
زيارة للجنة والنار (1996، أخبار اليوم)
عظماء الدنيا وعظماء الآخرة (1996، أخبار اليوم)
علم نفس قرآني جديد (1998، أخبار اليوم)
الإسلام السياسي والمعركة القادمة (1992، أخبار اليوم)
المؤامرة الكبرى (؟، أخبار اليوم)
عالم الأسرار (مجموعة مقالات، 1992، أخبار اليوم)
على حافة الانتحار (مجموعة مقالات، 1996، أخبار اليوم)
الله والإنسان (مجموعة مقالات، 1955، دار المعارف)
أكل العيش (مجموعة قصص قصيرة، 1953-1954، دار المعارف)
عنبر 7 (مجموعة قصص قصيرة، 1955-1957، دار المعارف)
شلة الأنس (مجموعة قصص قصيرة، 1962-1964، دار المعارف)
رائحة الدم (مجموعة قصص قصيرة، 1965-1966، دار المعارف)
إبليس (دراسة، 1957-1958، دار المعارف)
لغز الموت (دراسة، 1958-1959، دار المعارف)
لغز الحياة (دراسة، 1967، دار المعارف)
الأحلام (دراسة، 1961، دار المعارف)
أينشتاين والنسبية (دراسة، 1961، دار المعارف) [15]
في الحب والحياة (مجموعة مقالات، 1961-1966، دار المعارف)
يوميات نص الليل (مجموعة مقالات، 1961-1966، دار المعارف)
المستحيل (رواية، 1960، دار المعارف)
العنكبوت(رواية، 1965، دار المعارف)
الخروج من التابوت (رواية، 1965، دار المعارف)
رجل تحت الصفر (رواية، 1966، دار المعارف)
الإسكندر الأكبر (مسرحية، 1963، دار المعارف)
الزلزال (مسرحية، 1963، دار المعارف)
الإنسان والظل (مسرحية، 1964، دار المعارف)
مسرحية الزعيم (مسرحية، 1968، دار المعارف)
الشيطان يسكن في بيتنا (مسرحية، 1973، دار المعارف)
الغابة (مذكرات سفر، 1963، دار المعارف)
مغامرات في الصحراء (مذكرات سفر، 1969، دار المعارف)
المدينة(أو حكايات مسافر) (مذكرات سفر، 1956-1968، دار المعارف)
اعترفوا لي (مختارات رسائل قراء، 1956-1959، دار المعارف)
55 مشكلة حب (مختارات رسائل قراء، 1960-1966، دار المعارف)
اعترافات عشاق (مختارات رسائل قراء، 1956-1966، دار المعارف)
القرآن: محاولة لفهم عصري (دراسة، 1969، دار المعارف)
رحلتي من الشك إلى الإيمان (دراسة، 1970، دار المعارف)
الطريق إلى الكعبة (مذكرات سفر، 1971، دار المعارف)
الله (دراسة، 1972، دار المعارف)
التوراة (دراسة، 1972، دار المعارف)
الشيطان يحكم (مجموعة مقالات، 1965-1970، دار المعارف)
رأيت الله (دراسة، 1973، دار المعارف)
الروح والجسد (مجموعة مقالات، 1973، دار المعارف)
حوار مع صديقي الملحد (مجموعة مقالات، 1974، دار المعارف)
الماركسية والإسلام (1975، دار المعارف)
محمد (1975، دار المعارف)
السر الأعظم (1975، دار المعارف)
الطوفان(مجموعة قصص ومسرحيات قصيرة، 1976، دار المعارف)
الأفيون(سيناريو وحوار، 1976، دار المعارف)
الوجود والعدم (دراسة، 1977، دار المعارف)
من أسرار القرآن (دراسة، 1977، دار المعارف)
لماذا رفضت الماركسية (دراسة، 1976، دار المعارف)
نقطة الغليان (مجموعة قصص قصيرة، 1977، دار المعارف)
عصر القرود (دراسة، 1978، دار المعارف)
القرآن كائن حي (دراسة، 1978، دار المعارف)
أكذوبة اليسار الإسلامي (دراسة، 1978، دار المعارف)
نار تحت الرماد (مقالات، 1979، دار المعارف)
المسيخ الدجال (مجموعة قصص قصيرة، 1979، دار المعارف).
أناشيد الإثم والبراءة (1980، دار المعارف)
جهنم الصغرى (مسرحية، 1982، دار المعارف)
من أمريكا إلى الشاطئ الآخر (1982، دار المعارف)
أيها السادة اخلعوا الأقنعة (1984، دار المعارف)
الإسلام .. ما هو؟ (1984، دار المعارف)
هل هو عصر الجنون؟ (1983، دار المعارف).
وبدأ العد التنازلي (1993؟، دار المعارف).
حقيقة البهائية (1985، دار المعارف).
السؤال الحائر (1989، دار المعارف).
سقوط اليسار (1989، دار المعارف).
قراءة للمستقبل (1990، أخبار اليوم).
على خط النار (2000؟، دار المعارف).
كلمة السر (1998؟، أخبار اليوم).
الشفاعة(1999؟، أخبار اليوم).
الطريق إلى جهنم (1994، أخبار اليوم).
الذين ضحكوا حتى البكاء (1997، أخبار اليوم).
حياتي وفكري .. آرائي ومواقفي (1996، دار المعارف).
سواح في دنيا الله (2000؟، أخبار اليوم).
إسرائيل البداية والنهاية (1997، أخبار اليوم).
ماذا وراء بوابة الموت (1999، أخبار اليوم).
الغد المشتعل (1995، أخبار اليوم).
سنوات الغربة (مقال، 2000، جريدة الأهرام)
تأملات في دنيا الله (2002، أخبار اليوم).
على حافة الزلزال (2002، أخبار اليوم).

أقوال مصطفي محمود

  • الأكفان بلا جيوب.
  • المرأة تميل للتجسيد في الحب لأنها أصلاً موطن التجسيد.
  • هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية، وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية.
  • الجمال الحقيقي هو جمال الشخصية وحلاوة السجايا وطهارة الروح.
  • أجهزة التليفزيون والإذاعة والسينما وصفحات المجلات والجرائد تتبارى على شيء واحد خطير هو سرقة الإنسان من نفسه.
  • لماذا لا نخرج من همومنا الذاتية لنحمل هموم الوطن الأكبر ثم نتخطى الوطن إلى الإنسانية الكبرى.
  • الإنسان يعلو على الإنسان بالبحث عن المعنى.
  • إن حياتي من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد استمرار.
  • أريد لحظه تجعل لحياتي معنى.
  • الحب هو الجنون الوحيد المعقول في الدنيا.
  • سلة القمامة التي نلقي فيها بكل أفعالنا هي كلمة قسمة ونصيب.
  • الإنسان هو إنسان فقط إذا إستطاع أن يقاوم ما يحب ويتحمل ما يكره.
  • القشة في البحر يحركها التيار والغصن على الشجرة تحركه الريح والإنسان وحده هو الذي تحركه الإراده.
  • ما أكثر ما تعلمت على سرير المستشفى.
  • بالألم ومغالبته والصبر عليه ومجاهدته تنمو الشخصية وتزداد الإرادة صلابة وإصرا، ويصبح الإنسان شيئا آخر غير الحيوان والنبات.
  • الدبلوماسي هو الرجل الذي يحدثني وهو يكرهني فأظن أنه يحبني.
  • إذا جثم عليك كابوس الملل ابحث عن واحد يمل معك.
  • فلنقرأ كل ما يصل إلى أيدينا بحذر وبعقل ناقد فما أكثر ما يدس لنا من سموم يراد بها هلاكنا. إن الله هو المخرج الأعظم، لدراما الوجود.
  • الأديان سبب من أسباب الخلط في معنى السعادة.. لأنها هي التي قالت عن الزنا والخمر لذّات، وحرّمتها.. فتحولت هذه المحرمات إلى أهداف يجري ورائها البسطاء والسذج على إنها سعادة، وهي ليست بسعادة على الإطلاق.
  • الشرف عندنا معناه صيانه الاعضاء التناسليه.. فاذا ارتكبت كل الدنايا و الموبقات الموجوده في قاموس الرذائل من ألفه الي يائه. .وظل حرمك مصونا. فأنت شريف مائه في المائه.

حكم واقوال عن الراحة

  • السعادة الحقة لا يمكن أن تكون صراخاً.. وإنما هي حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة إلى الكلام وتنعدم الرغبة في الثرثرة.. هي حالة رؤية داخلية مبهجة وإحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله، واقتناع عميق بالعدالة الكامنة في الوجود كله، وقبول لجميع الآلام في رضى وابتسام.
  • والحب هو الجنون الوحيد المعقول في الدنيا.
  • لا تشارك غيورا ولا تسألن حسودا ولا تجاور جاهلا ولا تؤاخ مرائيا ًولا تصاحب بخيلا ولا تستودع سرك أحداً.
  • اذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة، فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو.
  • كل أسرار قلوبنا ووجداننا غير قابلة للاندثار.. كل ما في الأمر أنها تنطمس تحت سطح الوعي وتتراكم في عقلنا الباطن لتظهر مرة أخرى في أشكال جديدة.. في زلة لسان أو نوبة غضب أو حلم غريب ذات ليلة. الصيام الحقيقي ليس تبطلاً ولا نوماً بطول النهار وسهر أمام التلفزيون بطول الليل.. وليس قياماً متكاسلاً في الصباح إلى العمل.. وليس نرفزة وضيق صدر وتوتر مع الناس.. فالله في غنى عن مثل هذا الصيام وهو يرده على صاحبه ولا يقبله فلا ينال منه إلا الجوع والعطش.
  • ابتسم عندما تجلس مع عائلتك فهناك من يتمنى عائلة.. ابتسم عندما تذهب إلى عملك فالكثير ما زال يبحث عن وظيفة.. ابتسم لأنك بصحة وعافية فهناك من المرضى من يتمنى أن يشتريها بأغلى الأثمان.. ابتسم لأنك حي ترزق فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحاً.. ابتسم لأن لك رب تدعوه وتعبده فغيرك يسجد للبقر.. ابتسم لأنك أنت هو أنت وغيرك يتمنى أن يكون أنت.. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • كل لحظة تطرح على الإنسان موقفاً وتتطلب منه إختياراً بين بديلات.. وهو في كل اختيار يكشف عن نوعية نفسه وعن مرتبته ومنزلته ودون أن يدري.

اقوال أنطون تشيخوف

  • حينما أرسل الله رسوله موسى إلى فرعون وهو السفاح الجبار المتألّه.. أرسله بآيات وكرامات ومعجزات ودعوى بالحسنى.. وقال لموسى وأخيه هارون قولاً له قولاً ليّناً لعله يذّكر أو يخشى.. وهذا هو درس القرآن في الدعوةإلى الله.
  • أخطر أسلحة القرن العشرين والإختراع رقم واحد الذي غير مسار التاريخ هو جهاز الإعلام.. الكلمة، الإزميل الذي يشكل العقول.. أنهار الصحف التي تغسل عقول القراء.. اللافتات واليفط والشعارات التي تقود المظاهرات.. التلفزيون الذي يفرغ نفوس المشاهدين من محتوياتها ثم يعود فيملؤها من جديد بكل ما هو خفيف وتافه.
  • البواطن التي نجاهد في إخفائها هي حقائقنا وليس ما نلبس من ثياب وما ندلي به من تصرفات.. انظر في باطنك وتفكر وتأمل وتعرف ما تخفيه تعلم أين مكانك في الدنيا وأين مكانك في الآخرة. لا فرق بين الحب والكراهية كلاهما نار.. كلاهما اهتمام شديد وارتباط حار بين قلبين.
  • ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة.. ولو ذكروا الآخرة لفروا فراراً إلى جناب ربهم.
  • أغلب التدين الذي نراه من حولنا شكلي ولهذا ما يلبث أن يتحول إلى جدل ثم شجار ثم تناحر ثم يفعل بأصحابه ما فعل اليسار بأصحابه.. لأنه ليس تدينا حقيقياً بل زخرفاً شكلياً وشعارات جوفاء.. وتلك ظواهر تخلف وعلامات طفولة حضارية.
  • الإسلام ليس ألغاز وليس لوغاريتمات ولا يحتاج منا إلى كل تلك الفتاوى.. والنبي عليه الصلاة والسلام أجاب من سأله عن الإسلام فقال في كلمات قليلة بليغة: قل لا إله إلا الله ثم استقم.. هكذا ببساطة كل المطلوب هو التوحيد والإستقامة على مكارم الأخلاق.. إنها الفطرة والبداهة التي نولد بها لا أكثر.. أن تحب أخاك كما تحب نفسك.
  • أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك والصبر على خصمك والإخلاص لصديقك والقدوة الحسنة لطفلك والإحسان لوالديك والإحترام لنفسك والمحبة لجميع الناس.
  • وكلما أمسكت بحالة من حالاتي وقلت هذا هو أنا.. ما تلبث هذه الحالة أن تفلت من أصابعي وتحل محلها حالة أخرى هي أنا أيضاً.

اقوال وعبارات جميلة عن الزواج

  • جرب ألا تشمت ولا تكره ولا تحقد ولا تحسد ولا تيأس ولا تتشاءم.. وسوف تلمس بنفسك النتيجة المذهلة.. سوف ترى أنك يمكن أن تشفى من أمراضك بالفعل.. إنها تجربة شاقة سوف تحتاج منك إلى مجاهدات مستمرة ودائبة مع النفس ربما لمدى سنين وسنين.
  • الإنسان هو إنسان فقط إذا إستطاع ان يقاوم مايحب ويتحمل ما يكره وهو إنسان فقط إذا ساد عقله على بهيمته وإذا ساد رشده على حماقته وتلك أول ملامح الإنسانية.
  • الله هو المحبوب وحده على وجه الأصالة وما نحب فى الآخرين إلا تجلياته وأنواره فجمال الوجوه من نوره وحنان القلوب من حنانه فنحن لا نملك من أنفسنا شيئاً إلا بقدر ما يخلع علينا سيدنا ومولانا من أنواره وأسمائه.
  • موقفك المشبع بالحب و التفاؤل يحول عذابك الي كفاح لذيذ ،و يحول محاربتك للشر ،الي بطولة و نبل.
  • الفضيلة صفة إنسانية وليست حكرا على دين بعينه ولا على مجتمع بعينه ولا على شخص بعينه، ولم تكن في يوم من الأيام خاصة بنا نحن المسلمين دون سوانا، فلدينا نحن المسلمين من يحاربون الفضيلة أكثر من بعض دعاتها في الغرب.
  • لكننا الأولى بها بكل تأكيد. حتى إذا لم يبق لي إلا الحزن .. فلا أجمل من أن أتبادله معك .. حتى الملل واليأس لن يكونا كأعمق ما يكونان .. إلا معك .. والفشل هو أروع ما يكون معك .. والبؤس لن يكون هو البؤس العظيم إلا معك .
  • إن السعادة في معناها الوحيد الممكن.. هي حالة الصلح بين الظاهر و الباطن بين الإنسان و نفسه و الآخرين و بين الإنسان و بين الله فينسكب كل من ظاهره و باطنه في الآخر كأنهما وحدة، و يصبح الفرد منا و كأنه الكل.. وكأنما كل الطيور تغني له و تتكلم لغته.

اقوال فيودور دوستويفسكي

  • جمال الحقيقى هو جمال الشخصية وحلاوة السجايا وطهارة الروح، النفس العفيفة الفياضة بالرحمة والمودة والحنان والأمومة هى النفس الجميلة، والخلق الطيب الحميد، والطبع الصبور الحليم والمتسامح.
  • الكراهية تكلف أكثر من الحب.. لأنها إحساس غير طبيعي.. إحساس عكسي مثل حركة الأجسام ضد جاذبية الأرض.. تحتاج إلى قوة إضافية وتستهلك وقوداً أكثر.
  • لماذا اليأس وصورة الكون البديع بما فيها من جمال ونظام وحكمة وتخطيط موزون توحي بإله عادل لا يخطئ ميزانه.. كريم لا يكف عن العطاء ، لماذا لا نخرج من جحورنا.. ونكسر قوقعاتنا ونطل برؤوسنا لنتفرج على الدنيا ونتأمل.

وفاة مصطفي محمود

توفي مصطفى محمود يوم السبت 31 أكتوبر 2009 الموافق 12 ذو القعدة 1430، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاما، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين ولم يزوره اي من المشاهير او المسؤلين ولا تحدثت عنه وسائل الاعلام الا قليلا مما اداي الي احباط أسرته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق