شخصيات مشهورة

اقوال وعبارات جون ميلتون , وملف شامل عن حياته ومؤلفاته

جون ميلتون

جون ميلتون هو كاتب وشاعر وسياسي إنجليزي كتب قصائد عديدة شعرية، أهتم جون بالأدب والشعر وكان دائم ما ينادي بالحرية الفكرية وهي الفكرة التي أخذت جزء كبيرا من كتابته وأشعاره فالحرية هي أصل الأنسان، ومن خلال هذا المقال سوف أقوم بفتح ملف شامل عن حياته ومؤلفاته.

من هو جون ميلتون

الاسم: جون ميلتون

ولد: 9 ديسمبر 1608

نبذة عن حياة جون ميلتون

جون ميلتون ولد في غرب لندن عام 1608 وسط أسرة ملتزمة دينيا، لذا نشا في جو هادئ.

كان جد ملتون كاثوليكياً حكم عليه في 1601 بدفع غرامة قدرها ستون جنيهاً لتغيبه عن الصلوات الأنجليكانية، وحرم ابنه من الميراث لأنه تخلى عن الكنيسة الرومانية، أما الأم، سارة جفري، فكانت ابنة خياط تاجر، أنجبت لزوجها ستة أبناء كان صاحبنا جون ثالثهم، أما أخوه الأصغر فأصبح ملكياً يدين بالولاء لأسرة ستيوارت، وواحد من رجال الكنيسة التقليدية. على حين أن جون أصبح جمهورياً بيوريتانياً من أنصار كرومول.

تعلم جون ميلتون الموسيقي منذ صغره لان والده كان شغوفا بها التي ساعدت على الارتقاء بالروح الفنية بداخله، حيث كانت الموسيقى الإنجليزية وقتها موسيقى ذات رقي، عندما بلغ جون ميلتون الثانية عشر كان لا يترك الكتاب أبدا، وهذا أدى في الأساس إلى فقد بصري، وفي سن السادسة عشرة انتقل إلى كريست كولدج في جامعة كمبردج، وهناك أدى نزاعه مع أحد المدرسين إلى التضارب والتلاكم بالأيدي.

إقرأ أيضا:اقوال جان بول سارتر – معلومات هامة عن حياته ومؤلفاته ووفاته

حصل جون ميلتون على تعليمه من جامعة كامبردج منذ عام 1625 وانتهى منها عام 1632 وكتب في هذه الفترة واحدة من أهم القصائد الأدبية المشهورة في صباح يوم ميلاد المسيح.

وحانت أول فرصة ليبرز فيها الشاعر ويذيع صيته في 1634 حين كلف بكتابه مسرحية ريفية يمثلها ممثلون مقنعون في الاحتفالات بتولية إرل يرد جووتر رئيساً “لمجلس الغرب”، ولحن هنري لاوس الموسيقي التصويرية،  أما شعر ملتون فكان مجهولاً أسم مؤلفه تواضعاً. وكان موضع ثناء وإطراء، إلى حد أنه حمل على الاعتراف بأنه مؤلفه. وأطراه سير هنري وتون قائلاً: في أغانيك وقصائدك رفة دورية (نسبة إلى الدوريين الذين غزواً بلاد الإغريق في القرن 12 ق.م.).

وفي 1637 اعتل مزاج الشاعر وتكدر صفو حياته بغرق صديقه الشاب ورفيقه الشاعر إدوارد كنگ، وأسهم ملتون في كتاب تذكاري عن كنج، بقصيدة رثاء “ليسيداس Lycidas” منظومة في شكل رعوي مصطنع محشوة بالآلهة الموتى، ولكنها غنية بالأبيات التي لا تزال تحلق فيها الذكرى الحبيبة.

تعلم ميلتون اللغة اللاتينية وهي اللغة التي فتحت أفاق أكثر أمام ميلتون حيث قام بالحج الى روما عام 1638، وفي 1639 استأجر ملتون مسكناً لرجل أعزب في “سانت بريد تشيرشيارد” في لندن، حيث تولى التدريس لأبناء أخته.

وبعد سنة واحدة انتقل معهم إلى أولدرزجيت ستريت، وهناك (1643) أستقبل عددا آخر من التلاميذ بين سن العشرة إلى سن السادسة عشرة آواهم وعلمهم،وحصل من ذلك على دخل متواضع يكمل به المبلغ الذي خصصه له والده. وفي كتاب إلى “مستر هارتلب (1644) صاغ ملتون آراءه في التعليم.

إقرأ أيضا:اقوال الروائية التركية إليف شفق Elif Shafq , ملف كامل عن حياتها

لم ينضم ملتون إلى جيش البرلمان، وعندما اقتربت القوات الملكية من لندن (12 نوفمبر 1642) نظم قصيدة (سونيت) يشير فيها على قادتها أن يحموا بيت الشاعر وشخصه؛ كما فعل الإسكندر الأكبر مع الشاعر بندرا من قبل، واعدا إياهم بأن ينشر على الملأ شعراً “حسن صنيعهم”. على أن القوات الملكية ردت على أعقابها. ولم يمس بيت ملتون بأذى، وبقي ليستقبل زوجته.

تزوج جون ميلتون زوجته الأولى عام 1652 وأنجب منه ولد توفى وهو صغير، ولم يفق من الصدمة إلا أن في نفس العام ماتت زوجته، ومن كثرة الحزن والبكاء عليهم فقد بصره، فتزوج بزوجته الثانية كي ترعاه وأنجب منها بنت توفى أيضا هما الاثنين، وأصبح وحيدا مرة ثانية.

ولم تدم السعادة طويلاً لأحد. فقد كره أبناء الأخت ماري كدخيلة عليهم، وكرهت هي كتب ملتون، وافتقدت أمها و “القدر الكبير من الصحبة والأنس والبهجة والرقص…” الذي كانت تنعم به في فورست هل، وفض ملتون مدرسته وانتقل مع زوجته وابنته واثنين من أبناء أخته إلى “هاي هلبورن ستريت”.

كان طيلة حياته شخصية نشطة في القضايا السياسية والدينية وإبان الحرب الأهلية الإنجليزية أصبح في صف أوليفر كرومويل المعارض للحكم الملكي، استطاع الفرار من عقوبات حتمية بعد رجوع الحكم الملكي في عام 1660، وفي سنة 1663 يخوض ميلتون غمار تجربة جديدة حيث يرتبط بسيدة تدعى اليزابيث ميتشال ويظل يتخبط في هذه الحياة حتى يختطفه الموت في سنة 1674 وتنطوي آخر صفحة من صفحات حياته.

إقرأ أيضا:نور عبد المجيد , اقوال وعبارات قالتها نور عبد المجيد Noor AbdulMajeed

كان ميلتون صاحب مدرسة أدبية في الشعر ويعده النقاد من بين عظماء الشعر الإنجليزي لدرجة انهم وضعوه جنبا إلى جنب مع وليام شكسبير وهذا خير دليل على موهبته الأدبية الفذة وقدراته الكبيرة في هذا المجال.

اقوال وعبارات الأم تريزا Mother Teresa

جون ميلتون

مؤلفات جون ميلتون

الاسم سنة النشر
لالگرو L’Allegro 1631
المفكر Penseroso 1631
قصيدة “في صباح يوم ميلاد المسيح” في كامبردج بين عامي 1625 و1632
كوموس (مسرح الأقنعة) 1634
ليسيداس Lycidas 1638
قصائد السيد جون ميلتون، بالإنگليزية واللاتينية 1645
في المذبحة الأخيرة في پيدمونت 1655
الفردوس المفقود 1667
الفردوس المسترد 1671
شمشون الجبار 1671

اقوال جون ميلتون

  • نادراً ما تساعد الظروف العظماء من الناس
  • العدل يقضى أن من يهزم خصمه فى ساحة الحق ينبغى أن يهزمه فى ساحة القتال
  • قتل الكتاب الجيد يماثل قتل إنسان
  • أنت لا يمكنك أن تلمس حرية فكري.
  • ان العقل قادر على ان يصنع من الجحيم نعيما ، ويصنع من النعيم جحيما .
  • عميق جدا حبي له ، فمعه يمكن أن أحتمل كل فاجعة موتٍ وبدونه لا حياة لي لأعيشها.
  • العقل هو كونٌ بأكمله له القدرة على صنع جنة من الجحيم ، وجحيم من جنة.
  • نهاية كل التعلم هو معرفة الله ومن هذه المعرفة نتعلم كيف نحبه ونتشبه به.
  • أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر.
  • ليس الشقاء والتعاسة في ان يكون الانسان ضريرا , بل في أن لا يستطيع الصبر على ذلك.
  • سئل الشاعر والعالم الإنجليزي جون_ميلتون كيف يتوج الملك في سن الرابعة عشرة .. ولا يسمح له بالزواج إلا إذا بلغ الثامنة عشرة ؟!! فأجاب على الفور: لأن حكم الدولة أسهل من حكم المرأة.
  • أن تكون أعمى هو ليس بالشيء البائس .. عدم قدرتك على تحمل العمى هو الأمر البائس.
  • إستيقظ و إنهض أو كُن طريحَ الأَرْضِ إلى الأبد.
  • ليس محزناً أن يصاب الإنسان بالعمى ، بل من المحزن أن لا يستطيع الإنسان تحمل العمى.

وفاة جون ميلتون

توفي في 8 نوفمبر 1674 في بكينغامشاير. وكان عمره 65

السابق
حكم عن الثواب , حكم واقوال وعبارات جميلة قالها مشاهير العالم عن الثواب
التالي
اقوال وعبارات معبرة قالها غاستون باشلار gaston-bachelard

اترك تعليقاً